اتهامات للحوثيين بتعذيب مختطفين بصنعاء

نظمت رابطة أمهات المختطفين في اليمن وقفة احتجاج امام مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بصنعاء للمطالبة بالإفراج عن ذويهم المختطفين في سجون الحوثيين والرئيس المخلوع

اتهمت مصادر يمنية مسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بتعذيب سبعين مختطفا في صنعاء، كانوا دخلوا الخميس في إضراب عن الطعام.

ونقل موقع إلكتروني تابع للجيش الحكومي اليمني عن المصادر قولها إن سبعين مختطفا لدى مليشيا الحوثي وصالح يقبعون في سجن خاص في عمارة بحي حدة (وسط العاصمة صنعاء)، دخلوا في إضراب عن الطعام احتجاجا على التعذيب الذي تمارسه المليشيا ضدهم.

وأضافت المصادر أن المختطفين يتعرضون منذ إعلانهم الإضراب للتعذيب والضرب وإلقاء الغاز الخانق، مما تسبب في وقوع إصابات وحالات إغماء واختناق بينهم.

وتقول منظمات حقوقية يمنية إنها وثقت حالات وفاة لمختطفين لدى الحوثيين وقوات صالح تحت التعذيب، وإصابة آخرين بإعاقات دائمة.

وسبق لرابطة أمهات المختطفين غير الحكومية أن ذكرت في تقرير لها أنها رصدت 818 حالة تعذيب مارسها الحوثيون ضد المختطفين في السجون والمعتقلات التابعة لهم، مما أسفر عن وفاة 99 حالة جراء التعذيب والتصفية الجسدية.

ويتهم الحوثيون الموقوفين بسجونهم بوقوفهم مع التحالف العربي، كما يتهمونهم بتقديم معلومات وإحداثيات للطيران، والمشاركة في عمليات عدائية.

ولا يعلن الحوثيون وحلفاؤهم عدد الموقوفين بسجونهم، لكن الحكومة اليمنية تتهمهم باحتجاز ما يزيد على 4800 معتقل، حتى نهاية العام الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول