دي ميستورا يعلن تأجيل اجتماع ثلاثي بشأن سوريا

UN Special Envoy for Syria Staffan de Mistura briefs the media during an international conference on the future of Syria and the region, in Brussels, Belgium, April 4, 2017. Picture taken April 4, 2017. REUTERS/Francois Lenoir
دي ميستورا لم يحدد موعدا جديدا للاجتماع الثلاثي (رويترز)

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا تأجيل الاجتماع الثلاثي بينه وبين وفدين من روسيا والولايات المتحدة بخصوص الأزمة السورية الذي كان مقررا في جنيف الاثنين المقبل لاعتذار واشنطن باعتبار أن الموعد والظروف غير ملائمة.

وأوضح دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي في جنيف اليوم أن واشنطن قالت إنها "لن تستطيع المشاركة في الاجتماع الثلاثي الآن"، دون توضيح الأسباب، مشيرا إلى أن "الاجتماع بوجود أميركا لم يلغ بل تأجل"، ولم يحدد الموعد الجديد.

وذكر المبعوث الدولي أن مباحثات أستانا المقررة بداية الشهر القادم ما زالت قائمة.

وأضاف أنه سيلتقي غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي لمناقشة اجتماعات أستانا وجنيف.

وفي منتصف مارس/آذار الماضي، أعلن عقل بك كمالدنوف نائب وزير خارجية كزاخستان أن محادثات "أستانا 4" ستنطلق يومي 3 و4 مايو/أيار القادم.

يذكر أنه في يناير/كانون الثاني الماضي عقد الاجتماع الأول في أستانا برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في 29 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وفي اجتماع "أستانا 2" في فبراير/شباط الماضي جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.

واختتمت الجولة الثالثة من محادثات "أستانا 3″، منتصف مارس/آذار الماضي في العاصمة الكزاخية، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.

المصدر : وكالات