ماتيس في السعودية لمناقشة الأمن بالشرق الأوسط

U.S. Defense Secretary James Mattis (R) is greeted by Saudi Armed Forces Chief of Joint Staff General Abdul Rahman Al Banyan (L) upon his arrival at King Salman Air Base, Riyadh, Saudi Arabia April 18, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أثناء وصوله لقاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض (رويترز)
وصل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اليوم الثلاثاء إلى المملكة العربية السعودية، في أول محطة ضمن جولة بالشرق الأوسط وأفريقيا، حيث من المقرر أن يناقش قضايا متعلقة بالأمن الإقليمي كالوضع في اليمن وسوريا ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكر ماتيس أن بلاده تدفع نحو إجراء مفاوضات بإشراف الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في اليمن "في أسرع وقت ممكن".

ولم يجب وزير الدفاع الأميركي عن سؤال حيال إمكانية زيادة الدعم الأميركي للرياض والتحالف العربي، لكنه قال إن "هدفنا حيال هذا النزاع هو وضعه أمام مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي في أسرع وقت ممكن".

وتابع "سنعمل مع حلفائنا وشركائنا للوصول إلى طاولة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة".

كما قال ماتيس إن الصواريخ التي يطلقها الحوثيون باتجاه الأراضي السعودية صواريخ "إيرانية"، مضيفا "يجب أن تتوقف".

وتقدم الولايات المتحدة الأميركية دعما عسكريا ومعلوماتيا للتحالف العربي بقيادة الرياض، كما أنها تشن ضربات بطائرات مسيرة ضد مواقع للفرع اليمني من تنظيم القاعدة.

وأعلن البنتاغون في يناير/كانون الثاني أن الولايات المتحدة ستبيع السعودية والكويت معدات دفاعية بنحو مليار دولار، وتشمل عشرة مناطيد مراقبة، في إطار تعزيز التحالفات الأميركية في الخليج.

المصدر : الجزيرة + وكالات