ماتيس بالرياض ويدعو لوضع حد للدعم الإيراني للحوثيين

RIYADH, SAUDI ARABIA - APRIL 18: U.S. Defense Secretary James Mattis (R) is greeted by Saudi Armed Forces Chief of Joint Staff General Abdul Rahman Al Banyan (L) upon his arrival at King Salman Air Base on April 18, 2017 in Riyadh, Saudi Arabia. This is Mattis' first trip to Saudi Arabia as Defense Secretary. He will also visit Egypt to discuss regional security issues. (Photo by Jonathan Ernst-Pool/Getty Images)

وصل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اليوم الثلاثاء إلى العاصمة السعودية الرياض، في أول محطة ضمن جولته بالشرق الأوسط وأفريقيا، حيث من المقرر أن يناقش قضايا متعلقة بالأمن الإقليمي كالوضع في اليمن وسوريا ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي تصريح له قبيل وصول طائرته الرياض، قال وزير الدفاع الأميركي إنه يجب إيجاد حل سياسي في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة، ودعا ماتيس لوضع حد للمساعدة العسكرية التي يقدمها الإيرانيون للحوثيين.

ولم يجب وزير الدفاع الأميركي عن سؤال حيال إمكانية زيادة الدعم الأميركي للرياض والتحالف العربي، لكنه قال إن "هدفنا حيال هذا النزاع هو وضعه أمام مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي في أسرع وقت ممكن".

وتابع "سنعمل مع حلفائنا وشركائنا للوصول إلى طاولة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة".

كما قال ماتيس إن الصواريخ التي يطلقها الحوثيون باتجاه الأراضي السعودية صواريخ "إيرانية"، مضيفا "يجب أن تتوقف".

وأشار إلى أنه يتطلع لتوثيق العلاقات بين البلدين، في حين قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تدرس توسيع دورها في صراع اليمن بتقديم مساعدات مباشرة بشكل أكبر لحلفائها في الخليج.

وتقدم الولايات المتحدة الأميركية دعما عسكريا ومعلوماتيا للتحالف العربي بقيادة الرياض، كما أنها تشن ضربات بطائرات مسيرة ضد مواقع للفرع اليمني من تنظيم القاعدة.

وأعلن البنتاغون في يناير/كانون الثاني الماضي أن الولايات المتحدة ستبيع للسعودية والكويت معدات دفاعية بنحو مليار دولار، وتشمل عشرة مناطيد مراقبة، في إطار تعزيز التحالفات الأميركية في الخليج.

المصدر : الجزيرة + وكالات