المسيحيون يحتفلون بعيد الفصح في كنيسة القيامة

Christian worshippers surround the Edicule as they take part in a Sunday Easter mass procession in the Church of the Holy Sepulchre in Jerusalem's Old City April 16, 2017. REUTERS/Ammar Awad
جانب من الاحتفالات المسيحية بالفصح في كنيسة القيامة بالقدس المحتلة (رويترز)

شارك الآلاف من المسيحيين في احتفالات عيد الفصح أمس الاحد بكنيسة القيامة في البلدة القديمة في القدس.

وبدأت القداديس منذ صباح أمس في الكنائس التي تتشارك إدارة كنيسة القيامة في البلدة القديمة بالقدس، حيث تحتفل الكنائس التي تتبع التقويمين الشرقي والغربي بالفصح في وقت واحد كل فترة زمنية معينة.
 
وترأس رئيس الأساقفة زعيم الرومان الكاثوليك بيرباتيستا بيزابيلا في الأرض المقدسة قداس عيد الفصح في الكنيسة، وفي رسالة مشتركة بهذه المناسبة، قال 13 بطريرك وزعيم كنسي "وقفنا معا كجسد واحد وصوت واحد حول القبر الفارغ. وقفنا كمسيحيين متحدين لتقديم الأمل والمثابرة والإصرار".

وتعتبر كنيسة القيامة التي دشنتها الملكة هيلانة والدة الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير عام 335 ميلادية من أقدس الأماكن بالنسبة للمسيحيين، وتقع الكنيسة في الشطر الشرقي من القدس الذي تحتله إسرائيل منذ عام 1967.

وتدير كنيسة القيامة ست جهات هي الروم الأرثوذكس، ورهبنة الفرنسيسكان، والأرمن الأرثوذكس، والأقباط الأرثوذكس، والإثيوبيون الأرثوذكس، والسريان الأرثوذكس، وتتسلم كل كنيسة من هذه الكنائس قسما محددا داخل كنيسة القيامة.
 
وأعرب وجيه نسيبة (67 عاما) وهو من العائلتين المسلمتين اللتين تحتفظان تقليديا بمفتاح الكنيسة عن خيبة أمله لقلة عدد الزوار هذا العام.
  
وألقى نسيبة باللوم على الظروف الاقتصادية الصعبة بالإضافة الى الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث يعاني المسيحيون تهديدات خصوصا في العراق وسوريا، وأضاف "نأمل أن يكون هناك سلام العام المقبل وأن يتقبل الجميع الآخر".

المصدر : وكالات