أسرة مرسي تدين تفجيري الكنيستين بمصر
آخر تحديث: 2017/4/10 الساعة 08:50 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/10 الساعة 08:50 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/14 هـ

أسرة مرسي تدين تفجيري الكنيستين بمصر

مرسي معتقل منذ يوليو/تموز 2013 (الجزيرة)
مرسي معتقل منذ يوليو/تموز 2013 (الجزيرة)

أدانت أسرة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي (المعتقل منذ يوليو/تموز 2013) التفجيرين اللذين استهدفا أمس الأحد كنيستين شمالي البلاد في طنطا والإسكندرية، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

جاء ذلك في بيان أصدرته أسرة مرسي حمل عنوان "عزاء واجب"، وشددت العائلة على أنها "تدين ما حدث من عمل إجرامي جسيم في محافظتي الغربية والإسكندرية".

وتقدمت أسرة مرسي بـ"خالص العزاء للأخوة الأقباط في ضحايا الحادث الإجرامي". وأكدت أن "الدم المصري كله حرام، مسلمين وأقباطا".

وفي إثر التفجيرين قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إعلان حالة الطوارئ في مصر لثلاثة أشهر بعد اتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة.

جاء ذلك الإعلان في خطاب متلفز للسيسي عقب اجتماع لمجلس الدفاع الوطني لبحث الوضع في أعقاب تفجيري الكنيستين بمحافظتي الإسكندرية والغربية اللذين أسفرا عن مقتل 44 وإصابة 126 آخرين، حسب وزارة الصحة المصرية. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنهما. 

وفي هذا السياق، أدان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في بيان ما اعتبرها "جريمة بشعة"، محملا "سلطات الانقلاب العسكري مسؤولية كل قطرة دم تسقط على الأرض".

بدورها، أدانت جماعة الإخوان المسلمين تفجير الكنيستين، وقالت في بيان على موقعها الرسمي إنها "تعلن براءتها إلى الله من كل دم بريء يراق، أيا كان فاعله".

كما قال حزب البناء والتنمية إنه يدين "بشدة هذين التفجيرين"، ويعدهما "جريمة تتنافى مع قيم الإسلام والإنسانية".

واعتبر الحزب أن مصر "لن تعيش في أمان وسلام إلا باجتماع كل أطيافها وأبنائها على مبدأ التعايش والتراحم وإحلال العدالة والمساواة، وعدم الإقصاء لأي أحد".

كما أصدرت مجموعة من الشخصيات العامة المصرية بيانا أدان التفجيرين وأكدت فيه أنهما أظهرا مجددا الفشل الأمني الذريع في مواجهة الإرهاب بسبب التركيز على حفظ أمن النظام المستبد فقط.

ومن بين الشخصيات الموقعة على البيان السفيران إبراهيم يسري وعبد الله الأشعل والوزيران السابقان محمد محسوب وصلاح عبد المقصود، إضافة إلى أيمن نور وسيف عبد الفتاح وطارق الزمر وعبد الرحمن يوسف ونيفين ملك وقطب العربي وإيهاب شيحة وعصام تليمة.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات