دي ميستورا يسابق الزمن بجنيف للخروج باتفاق

UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura, left, and Syria's main opposition High Negotiations Committee (HNC) leader Nasr al-Hariri, right, attend a round of negotiation, during the Intra Syria talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, Friday, March 3, 2017.REUTERS/Salvatore Di Nolfi/Pool
لقاء تم ظهر اليوم في جنيف بين دي ميستورا ووفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري (رويترز)

يجري المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا مشاورات مكثفة في جنيف مع وفدي المعارضة والنظام سعيا لاتفاق على جدول أعمال المفاوضات قبل تعليقها المرتقب مؤقتا، وذلك وسط خلافات بين الطرفين على الأولويات.

ويلتقي دي ميستورا مساء اليوم وفد المعارضة برئاسة نصر الحريري للمرة الثانية بعدما التقاه ظهرا. كما عقد دي ميستورا لقاء استمر ساعات بوفد النظام برئاسة بشار الجعفري، ويفترض أن يعقد مساء اليوم مؤتمرا صحفيا.

وكان دي ميستورا التقى الوفدين مرارا منذ بدء الجولة الرابعة في 23 فبراير/شباط الماضي، بيد أن اللقاءات لم تسفر عن اتفاق على جدول أعمال واضح.

ونقل مراسل الجزيرة معن الخضر عن مصادر في المعارضة السورية أنه لم يحصل أي تطور بعد اللقاء الأول الذي جمع الوفد بالمبعوث الأممي اليوم، وأضافت المصادر أنها لا تأمل الشيء الكثير في الساعات القادمة. وقال الخضر إن دي ميستورا يسعى على ما يبدو لتقريب وجهات النظر قبل ساعات من التعليق المتوقع للمفاوضات، مضيفا أنه يسعى للخروج بإنجاز ما.

استمرار الخلاف
وأشار المراسل إلى استمرار الخلاف على  جدول الأعمال، إذ يتمسك وفد النظام بإدراج بند محاربة الإرهاب أولوية، بينما تصر المعارضة على أن يكون الانتقال السياسي هو العنوان الرئيسي لهذه المفاوضات. كما أشار إلى تصريحات للجعفري يشدد فيها على أولوية قضية مكافحة الإرهاب مع استعدداه لبحث قضايا الحكم والانتخابات والدستور بالتوازي.

وفي الوقت نفسه أفاد مراسل الجزيرة أن نائب وزير الخارجية الروسي دعا إلى ضرورة البدء بمناقشة الدستور، وكانت موسكو عرضت سابقا مشروع دستور جديد لسوريا، لكن المعارضة رفضته.

يذكر أن الخارجية الروسية كانت اتهمت أمس وفد المعارضة بتقويض المفاوضات من خلال رفضه التعاون مع منصتي القاهرة وموسكو (المحسوبتين على المعارضة) من أجل تشكيل موحد. كما أن الجعفري اتهم أمس وفد المعارضة بأنه يأخذ المفاوضات "رهينة" من خلال مواقفه "المتعنتة".

‪أليس مفرج قالت إن المعارضة معنية بمكافحة الإرهاب لكنها ترى أن الانتقال السياسي هو الخطوة الأولى‬ أليس مفرج قالت إن المعارضة معنية بمكافحة الإرهاب لكنها ترى أن الانتقال السياسي هو الخطوة الأولى
‪أليس مفرج قالت إن المعارضة معنية بمكافحة الإرهاب لكنها ترى أن الانتقال السياسي هو الخطوة الأولى‬ أليس مفرج قالت إن المعارضة معنية بمكافحة الإرهاب لكنها ترى أن الانتقال السياسي هو الخطوة الأولى

رصاصة رحمة
وقال مصدر من فصائل المعارضة المسلحة المشاركة في جنيف إن مناقشة ملف مكافحة الإرهاب قبل موضوع الانتقال السياسي هو بمثابة إطلاق رصاصة الرحمة على الفصائل العسكرية بشكل ممنهج من قبل الأمم المتحدة ونظام بشار الأسد.

بدورها قالت أليس مفرج نائبة رئيس وفد المعارضة السورية إن وفد المعارضة ما زال يبحث عن نقاط التقاء مع وفد النظام الذي يصر على اعتبار مكافحة الإرهاب أولوية في مفاوضات جنيف.

وأضافت في حديث للجزيرة أن المعارضة معنية بمحاربة الإرهاب، لكنها ترى أن الانتقال السياسي هو الخطوة الأولى التي تمهد لمحاربة الإرهاب سعيا للوصول إلى التغيير الديمقراطي.

وكان رئيس وفد المعارضة نصر الحريري دعا أمس إلى دور أميركي أكبر في مفاوضات جنيف، وقال إن المفاوضات لا يمكن أن تؤتي أكلها في أسبوع أو أسبوعين فقط.

وأفادت أنباء في وقت سابق باحتمال تعليق هذه الجولة اليوم واستئنافها في العشرين من الشهر الحالي، على أن يعقد في 14 من الشهر نفسه لقاء جديد في أستانا برعاية روسيا وتركيا وإيران يتناول المسائل الفنية، وفي مقدمتها وقف إطلاق النار.

المصدر : الجزيرة + وكالات