سلمان يلتقي السيسي والعبادي على هامش القمة

رحب الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لزيارة رسمية للمملكة خلال لقائهما للمرة الأولى منذ عام، على هامش القمة العربية بالأردن، وفق بيان. وحسب بيان للرئاسة المصرية، اطلعت عليه الأناضول، فإن "الاجتماع تناول مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها".
لقاء السيسي وسلمان هو الأول بعد شهور من توتر العلاقات بين البلدين (الأناضول)

التقى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على هامش أعمال القمة العربية في البحر الميت.

وقال بيان من الرئاسة المصرية الأربعاء إن "الزعيمين أكدا أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين".

وأضاف البيان أن اللقاء شهد كذلك التباحث بشأن الموضوعات المطروحة على القمة العربية، حيث أعرب الزعيمان عن تطلعهما لخروج القمة بقرارات عملية ومؤثرة ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية، وأشارا في هذا الصدد إلى حرصهما على التنسيق المشترك ومع كافة الدول العربية لمتابعة وتنفيذ ما سيتم التوافق عليه من قرارات.

وأشار البيان إلى أن الملك سلمان وجه دعوة إلى السيسي لزيارة المملكة، وأن الرئيس المصري رحب بذلك، ودعاه بدوره لزيارة مصر، وقال البيان إن سلمان قبل الدعوة "بترحاب ووعد بإتمام الزيارة في القريب العاجل".

من ناحية أخرى، التقي الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. وذكر بيان لمكتب العبادي أنه جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التفاهم والتعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمار والتنسيق الأمني المشترك، كما جرى التطرق لما وصفه البيان بالانتصارات التي تحققها القوات العراقية على تنظيم الدولة الإسلامية.

كما عقد الملك سلمان بن عبد العزيز لقاءات ثنائية مع الرئيس السوداني عمر البشير وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج.

المصدر : الجزيرة + وكالات