عباس يجدد تمسكه بحل الدولتين والمبادرة العربية

Jordan's King Abdullah II welcomes Palestinian President Mahmoud Abbas (L) during a reception ceremony at the Queen Alia International Airport in Amman, Jordan March 28, 2017. REUTERS/Muhammad Hamed
الملك الأردني عبد الله الثاني (يمين) أثناء استقبال عباس لدى وصوله عمّان أمس الثلاثاء (رويترز)
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن موقفه ثابت فيما يتعلق بحل الدولتين منذ عشرين عاما، كما جدد تمسكه بتطبيق مبادرة السلام العربية مع إسرائيل كما هي دون تعديل.

وأضاف خلال لقائه بعدد من الصحفيين في مقر إقامته في البحر الميت "ما قلناه قبل عشرين عاما، نريد حل الدولتين، دولة فلسطينية على حدود عام 67 عاصمتها القدس الشرقية مفتوحة للأديان"، وقال إنه التقى مبعوث الرئيس الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات وأنه يتابع الاتصالات مع الإدارة الأميركية.

وجدد عباس -الذي من المقرر أن يلقي كلمة أمام اجتماع القادة العرب في القمة العربية- تمسكه بتطبيق مبادرة السلام العربية "كما هي من الألف إلى الياء، تنسحب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة، وهذا معروف، ثم تعترف بها الدول العربية والإسلامية".

وأبدى الرئيس الفلسطيني رضاه عما توصل إليه وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم التحضيري للقمة من قرارات فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وقال "قرارات القمة ممتازة، نسقنا وتشاورنا مع الجميع، وهي رسالة لكل العالم ولكل من يحاول أن يصور أن العرب مختلفين معنا، وهذا غير صحيح".

من جهته، نفى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي طرح أي جديد بشأن المبادرة العربية، وأكد أن خطاب الرئيس عباس في القمة اليوم الأربعاء لن يأتي بمقترحات جديدة.

ولفت المالكي في لقاء صحفي على هامش أعمال القمة العربية في البحر الميت إلى أن أربعة مشاريع قرارات فلسطينية اعتمدت وستُطرح على جدول أعمال قادة القمة، أهمها الاستيطان والقدس ومستجدات القضية والأزمة المالية التي تمر بها فلسطين.

ومن المقرر أن تبدأ اجتماعات القادة العرب الذين وصل معظمهم للمشاركة في أعمال القمة، بكلمات لعدد من الرؤساء، وقال مصدر دبلوماسي في الجامعة العربية إن الاجتماع سينتهي ببيان يحمل اسم "إعلان عمان".

المصدر : الجزيرة + وكالات