نتنياهو يدرس إعادة السماح لوزرائه باقتحام الأقصى

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu chairs a cabinet meeting in Jerusalem March 26, 2017. REUTERS/Gali Tibbon/Pool
نتنياهو خلال اجتماع وزراي بالقدس المحتلة قبل يومين (رويترز)
نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سيدرس بجدية إعادة السماح لوزراء الحكومة وأعضاء الكنيست العرب واليهود على حد سواء بما سماها زيارة جبل الهيكل، وهي التسمية العبرية لـ المسجد الأقصى المبارك.

ويشترط نتنياهو لتنفيذ ذلك بأن يسود الهدوء باحات المسجد الأقصى طيلة فترة عيد الفصح اليهودي الذي يحل منتصف الشهر المقبل، وإلى ما بعد فترة شهر رمضان المبارك.

 ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله إن القرار النهائي سيكون وفق تقديرات أجهزة الأمن والشرطة.

وكان نتنياهو قد منع وزراء حكومته وأعضاء الكنيست اليهود والعرب من الدخول إلى باحات المسجد الأقصى منذ اندلاع الهبة الفلسطينية في أكتوبر/تشرين الأول 2015، واتهم النواب العرب على وجه الخصوص بالتحريض وتأجيج الأوضاع.

‪عناصر شرطة الحدود الإسرائيلية يفتشون شبانا فلسطينيين عند باب دمشق بالبلدة القديمة بالقدس‬ 
عناصر شرطة الحدود الإسرائيلية يفتشون شبانا فلسطينيين عند باب دمشق بالبلدة القديمة بالقدس (الأوروبية)
‪عناصر شرطة الحدود الإسرائيلية يفتشون شبانا فلسطينيين عند باب دمشق بالبلدة القديمة بالقدس‬
عناصر شرطة الحدود الإسرائيلية يفتشون شبانا فلسطينيين عند باب دمشق بالبلدة القديمة بالقدس (الأوروبية)

اعتقال حراس
وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ ساعات أمس الاثنين 11 حارسا من حراس المسجد الأقصى المبارك.

وقال مراسل الجزيرة في القدس إن ستة من الحراس اعتقلوا من باحات المسجد الأقصى بينما دهمت قوات الاحتلال منازل خمسة حراس آخرين واقتادتهم للتحقيق.

ووفق المراسل فإن خلفية الاعتقال تعود إلى توقيف حراس الأقصى أمس لعالم آثار إسرائيلي، حيث شوهد يجمع بعض الحجارة قرب المصلى المرواني لأسباب لم تعرف بعد.

وبيّن أن هذا الأمر أثار اشتباه حراس الأقصى الذين قاموا بتفتيش ذلك الإسرائيلي، وبعد خروجه من باحات المسجد قدم شكوى ضدهم بزعم تفتيشه المهين وتوقيفه دون أن تكون لهم سلطة لذلك.

المصدر : الجزيرة