صفقة صواريخ قصيرة المدى من ألمانيا لمصر

الحكومة الألمانية صدقت على بيع مصر 330 صاروخ جو جو من إنتاج شركة ديهل للصناعات العسكرية.
جناح شركة "ديهل" الألمانية للصناعات العسكرية بمعرض برلين الدولي للطيران والصناعات الفضائية في مايو/أيار الماضي (الجزيرة)

كشفت صحيفة دي تاغستسايتونغ (تاتس) الألمانية أن المستشارة أنجيلا ميركل صدقت خلال رئاستها مجلس الأمن القومي الألماني قبل أيام على قرار ببيع 330 صاروخ جو جو للمسافات القصيرة من طراز "سايد فيندر" لـمصر.

وقالت الصحيفة استنادا لمعلومات حصلت عليها من سجلات وزارة الاقتصاد الألمانية إن الحكومة الألمانية لم تكشف عن قيمة صفقة هذه الصواريخ التي تنتجها شركة ديهل للصناعات العسكرية، وتستخدم في الهجوم من طائرات مقاتلة على أخرى.

وأشارت إلى أن مصر التي اشترت من ألمانيا عام 2015 أسلحة بقيمة أربعمئة مليون يورو تعد رابع مشتر للسلاح الألماني.

وذكرت "دي تاغستسايتونغ" أن إعلان بيع هذه الصواريخ لمصر كشف عن الهدية التي حملتها ميركل لمصر خلال زيارتها للقاهرة قبل ثلاثة أسابيع، ونقلت عن يان فون آخن النائب عن حزب اليسار المعارض بالبرلمان الألماني (البوندستاغ) انتقاده لهذه الصفقة، ووصفه لها بالخدعة والمهزلة.

وقال فون آخن -حسب الصحيفة- إن بيع هذه الصواريخ يظهر أن سياسة الحكومة الألمانية فقدت بوصلتها الأخلاقية، وأوضح أن شراء مصر لهذه الصواريخ يمثل مقابلا لمبلغ خمسمئة مليون يورو وعدت ميركل خلال زيارتها للقاهرة أوائل الشهر الجاري بإقراضها للنظام المصري.

المصدر : الصحافة الألمانية