بحرينيان ضمن قائمة الإرهاب الأميركية
آخر تحديث: 2017/3/20 الساعة 13:48 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/20 الساعة 13:48 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/22 هـ

بحرينيان ضمن قائمة الإرهاب الأميركية

رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني ووزارة الخارجية البحرينية بقرار وزارة الخارجية الأميركية إدراج اسمي مواطنيْن بحرينييْن في قائمة الإرهاب لارتباطهما بما يعرف بسرايا الأشتر.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت يوم الجمعة الماضي إضافة كل أحمد حسن يوسف ومرتضى مجيد رمضان علوي إلى قائمة الإرهابيين العالميين.

وتصف مصادر أمنية بحرينية منظمة سرايا الأشتر بأنها تنظيم شيعي متطرف يتبع أيديولوجيا التيار الشيرازي الإيراني المتشدد الذي يرى وجوب قيام ثورة شيعية مسلحة لظهور "الإمام الغائب".

وتأسس التنظيم أواخر عام 2012 على يد القياديين أحمد يوسف سرحان واسمه الحركي "أبو منتظر" وجاسم أحمد عبد الله واسمه الحركي "ذو الفقار" والموجودين في إيران.

وفي عام 2014 صنف التنظيم على قائمة المنظمات الإرهابية في البحرين والإمارات والسعودية والكويت، وفي يونيو/حزيران 2015 اعترف أعضاء في التنظيم بتلقيهم تدريبات عسكرية بالعراق من قبل حزب الله اللبناني، وهو ما دفع السلطات البحرينية لاستدعاء سفير العراق لديها أحمد الدليمي وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية.

وفي 15 يناير/كانون الثاني 2015 تبنى التنظيم هجوما في منطقة بني جمرة أدى إلى إصابة رجل أمن، وأعلن التنظيم أن العملية جاءت لتحذير السلطات البحرينية من تنفيذ أحكام الإعدام في حق أعضاء أدينوا باغتيال ضباط شرطة.

وفي 17 مارس/آذار 2017 أعلنت وزارة الخارجية الأميركية وضع عضوي سرايا الأشتر على قائمة الإرهابيين العالميين لما يمثلان من تهديد للمصالح الأميركية والمواطنين الأميركيين على حد وصف الوزارة.

المصدر : الجزيرة