قوات النظام السوري تستعيد تدمر

FILE PHOTO Syrian army soldiers drive past the Arch of Triumph in the historic city of Palmyra, in Homs Governorate, Syria in this April 1, 2016 file photo. REUTERS/Omar Sanadiki/File Photo
جنود نظاميون سوريون أثناء دخولهم مدينة تدمر قبل عام (رويترز-أرشيف)

استعادت قوات النظام السوري اليوم الخميس بدعم جوي روسي مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي من تنظيم الدولة الإسلامية بعد أكثر من شهرين من فقدانها.

وبادرت الرئاسة الروسية إلى الإعلان عن استعادة المدينة، وقال الناطق باسمها ديمتري بيسكوف لوكالات أنباء روسية إن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باستكمال العملية.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء السورية أن وحدات من الجيش بدأت بالدخول إلى تدمر لملاحقة مسلحي تنظيم الدولة، وقالت إن هؤلاء انهاروا بعد تكبيدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. وأضافت أن العشرات منهم فروا باتجاه منطقة البيارات الشرقية.

وتابعت أن وحدات الجيش سيطرت على قلعة تدمر الأثرية وعلى فندق جنوب المدينة قبل أن تدخل أحياء المدينة، مشيرة إلى أن تلك الوحدات تتعامل بحذر تفاديا للخسائر جراء القناصين والألغام. وكانت تقارير أفادت بأن قوات النظام السوري وحزب الله اللبناني دخلت مساء أمس الأربعاء أحياء تدمر الغربية عقب هجوم استمر عدة أيام.

وخلال العامين الماضيين تبادل تنظيم الدولة وقوات النظام السيطرة على تدمر، وكان التنظيم قد سيطر مجددا على المدينة في ديسمبر/كانون الأول الماضي رغم انتشار وحدات عسكرية روسية بالمنطقة، وصادر مسلحوه وقتها أسلحة، بينها صواريخ موجهة.

المصدر : الجزيرة + وكالات