طائرة إسرائيلية تقتل قياديا بفوج الجولان

Smoke from explosions rises during fighting in the village of Jubata Al Khashab in Syria, as seen from the Israeli side of the border fence between Syria and the Israeli-occupied Golan Heights September 11, 2016. REUTERS/Baz Ratner
دخان متصاعد من الجانب الخاضع للسيطرة السورية من الجولان العام الماضي (رويترز)

استهدفت طائرة إسرائيلية قياديا في فوج الجولان، التابع رسميا لما يعرف بقوات الدفاع الوطني (إحدى المليشيات الرديفة لقوات النظام السوري)، أثناء قيادته سيارته في طريق دمشق خان أرنبة، مما أدى إلى قتله على الفور، وذلك وفقا لمصادر للجزيرة.

وأوضحت المصادر أن القتيل هو ياسر السيد، المنحدر من قرية الغجر في الجولان السوري المحتل، والذي كان له دور بارز في تشكيل فوج الجولان تحت إشراف مباشر من حزب الله اللبناني.

 يذكر أن غارة إسرائيلية استهدفت مطلع عام 2015 موكبا لحزب الله اللبناني في محافظة القنيطرة، مما أدى إلى قتل القياديين في الحزب جهاد عماد مغنية، ومحمد أحمد عيسى وأربعة آخرين، وتحدثت المصادر حينها عن أنه كان في مهمة لتشكيل مجموعات تابعة لحزب الله اللبناني بالقرب من الجولان السوري المحتل. 

وفي الثامن من الشهر الجاري أعلن المتحدث باسم مليشيات حركة النجباء العراقية هاشم موسوي تشكيل لواء لتحرير الجولان، وقال إن هذا اللواء مستعد ومدرب ويمتلك خططا عالية الدقة، وأكد أن حركة النجباء مستعدة للتعاون مع حلفائها لتحرير الجولان، وأن أي تحرك في هذا الاتجاه منوط بموافقة الحكومة السورية.

وتقاتل حركة النجباء ضمن مليشيات الحشد الشعبي التي تخوض معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة تلعفر العراقية، كما أنها من بين عدة مليشيات أجنبية تقاتل إلى جانب النظام السوري في مواجهة المعارضة السورية المسلحة.

المصدر : الجزيرة