البنك الدولي يؤكد أهلية السودان لتمويل التعليم
آخر تحديث: 2017/3/19 الساعة 22:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/19 الساعة 22:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/20 هـ

البنك الدولي يؤكد أهلية السودان لتمويل التعليم

البنك الدولي يدرج السودان ضمن الدول المؤهلة للحصول على تمويل مشروعات التعليم الأساسي (ناشطون)
البنك الدولي يدرج السودان ضمن الدول المؤهلة للحصول على تمويل مشروعات التعليم الأساسي (ناشطون)
أعلن البنك الدولي الأحد إدراج دولة السودان ضمن الدول المؤهلة للحصول على تمويل مشروعات التعليم الأساسي، ويمكن هذا القرار الخرطوم من الحصول على تمويل تنفيذ مشروعات البنى التحتية للتعليم الأساسي، وإنشاء المدارس والحصول على المساعدة الفنية الخارجية.

ونوه وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني بدر الدين محمود بأهمية دور البنك الدولي في مساعدة بلاده على الاندماج في المجتمع الدولي والاقتصاد العالمي، وإعادة علاقاته المصرفية والاقتصادية والتجارية الخارجية.

وتحدث الوزير في بيان له الأحد على هامش لقائه المديرة الإقليمية للبنك الدولي للسودان وجنوب السودان وإثيوبيا كارولين ترك عن التطورات الإيجابية في الساحة السودانية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ودور السودان في تحقيق الاستقرار في الإقليم ومكافحة "الإرهاب" والهجرة غير النظامية.

غير أن هذا الإعلان لا يسمح للسودان بالاستفادة من المشاريع التنموية من البنك الدولي، ويمنحه فقط المساعدة الفنية بسبب عدم تمكنه من سداد ديونه الخارجية.

من جهتها، كشفت كارولين ترك عن إعدادها لعقد مائدة مستديرة بشأن ديون السودان الخارجية -وفقا لطلب وزارة المالية- يشارك فيها ممثلو الدول الدائنة للسودان والمؤسسات الدولية.

يذكر أن ديون السودان الخارجية تبلغ 47 مليار دولار، ولم تستطع الحكومة الاستفادة من مبادرة إعفاء الدول المثقلة بالديون (الهيبك) لأسباب تقول إنها سياسية.

وكان البيت الأبيض أعلن في يناير/كانون الثاني الماضي رفعا جزئيا لبعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على الخرطوم، وقال إن ذلك نتيجة للتقدم الذي أحرزه السودان، لكن الإدارة الأميركية أبقت السودان على لائحة الدول الداعمة للإرهاب.

وقد ساهمت الخطوة الأميركية في رفع العقوبات المفروضة على الممتلكات السودانية في الولايات المتحدة، وعقوبات أخرى تتعلق بالتجارة والاستثمارات، بالإضافة إلى العقوبات المتعلقة بالصناعات النفطية في السودان الذي خضع لحظر أميركي على التجارة منذ عام 1997 بسبب ما تصفها واشنطن بانتهاكات لحقوق الإنسان ومخاوف تتعلق بالإرهاب.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات