بنكيران: جلالة الملك عينني وأعفاني جزاه الله خيرا

( الصورة ) ـ بنكيران في الندوة الصحفية التي عقدها بمقر حزبه ليلة الخميس الماضي بعد اللقاء الاستثنائي لقيادة حزبه بعد قرار العاهل المغربي إعفاءه
بنكيران في مؤتمر صحفي عقب لقاء استثنائي لقيادة حزبه بعد قرار الملك إعفاءه (الجزيرة)

الحسن أبو يحيى-الرباط

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران إن "بنكيران انتهى بالنسبة للحكومة المغربية"، وذلك في إشارة ربما إلى أنه غير معني بأي منصب حكومي مستقبلا.

وأوضح بنكيران في تصريح لوسائل الإعلام الوطنية والدولية اليوم بالرباط أن ما وقع بسيط وعادي "جلالة الملك عينني وأعفاني جزاه الله خيرا، وعيّن شخصا آخر، وقررنا أن نتفاعل إيجابيا مع قراره".
وتعهد بنكيران بمساندة زميله سعد الدين العثماني الذي عيّنه العاهل المغربي أمس الجمعة رئيس وزراء مكلفا بتشكيل الحكومة، وقال بنكيران "طبعا هنأت العثماني، وتمنيت له التوفيق وسأساعده بما أستطيع".

وقبل لحظات من انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المنعقد اليوم بمدينة سلا (ضاحية الرباط)، قال العثماني في تصريحات للصحافة إنه تفاجأ بهذا التعيين، موضحا أنه "مسؤولية ثقيلة في ظرفية سياسية دقيقة، وكما هو معهود، فإن تصرفاتنا السياسية تُعلي من مصلحة الوطن وخدمته، وسنتصرف مع هذه اللحظة بكل ما تقتضيه من مسؤولية".

تفكير جماعي
وأضاف العثماني أن السياق الوطني يستلزم تفكيرا عميقا، وأن أعضاء المجلس الوطني بصدد التفكير الجماعي في التوجهات المرتبطة بموضوع الحكومة القادمة التي طال انتظارها على مدى الأشهر الخمسة الماضية.

‪صورة نشرها موقع حزب العدالة والتنمية لرئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني وهو يدلي بتصريحات للصحافة‬ (ناشطون)
‪صورة نشرها موقع حزب العدالة والتنمية لرئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني وهو يدلي بتصريحات للصحافة‬ (ناشطون)

وبخصوص توجهاته وأولوياته في ما يخص التشاور مع المكونات السياسية التي ستقود الحكومة الجديدة، شدد العثماني على أنه لا يملك أي تصور من أين سيبدأ مشاورات تشكيل الحكومة المغربية ومع من وكيف.

وأضاف رئيس الحكومة المكلف "من الطبيعي أن يكون حزبي هو أول جهة أتوجه إليها، وسنتداول خلال أشغال المجلس الوطني في المعطيات المتوفرة، وسأكون سعيدا بالاستماع إلى آراء جميع الأعضاء، وأنظر في توجهاتهم، وبعدها سأقرر مع الأمانة العامة للحزب من أين سأبدأ المشاورات".

وانطلقت صباح اليوم الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وسط احتشاد عدد من أعضاء المجلس وقياداته حول الأمين العام لحزبهم رافعين شعارات تحتفي بمسيرته السياسية وتؤكد المضي على خطاه.

سبب الإعفاء
وكان بيان للديوان الملكي أعلن أن الملك محمد السادس سيكلف شخصية جديدة من حزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة بعد أن "أخذ علما بأن المشاورات التي قام بها السيد رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها".

وأضاف البيان أن "الملك قد فضل أن يتخذ هذا القرار من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققها المغرب في هذا المجال".

وفي الفترة الماضية التي أعقبت تكليف بنكيران بتشكيل الحكومة، عرفت المشاورات السياسية حالة من الاحتباس بسبب ما قال عنه البيان الأخير للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اشتراطات لبعض الأحزاب، ومن أبرزها اشتراط انضمام حزب الاتحاد الاشتراكي إلى باقي الأحزاب التي ترغب في تكوين الأغلبية الحكومية، وهي أحزاب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري.

وتولى العثماني مسؤولية الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لولاية واحدة عام 2004، وتقلد وزارة الخارجية في حكومة بنكيران في يناير/كانون الثاني 2012، ولا يزال العثماني يشغل منصب رئيس المجلس الوطني لحزبه منذ العام 2008.

المصدر : الجزيرة