منبج السورية تجمع قوات أميركية وروسية
آخر تحديث: 2017/3/16 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/16 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/18 هـ

منبج السورية تجمع قوات أميركية وروسية

آليات عسكرية أميركية دخلت منبج في وقت سابق هذا الشهر (الجزيرة)
آليات عسكرية أميركية دخلت منبج في وقت سابق هذا الشهر (الجزيرة)

قال مسؤول أميركي الأربعاء إن القوات الأميركية والروسية تنتشر في مدينة منبج شمال سوريا ويستطيع أن يرى بعضها بعضا في المدينة التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الأميركي جون دوريان للصحفيين أن قوات البلدين "تستطيع أن تراقب تحركات بعضها"، وأضاف "يستطيعون رؤية بعضهم، هم لا يتحدثون إلى بعضهم ولا يتخالطون".

وقال دوريان إن القوات الأميركية والروسية ليست على اتصال على الأرض، إلا أنها يبلغ بعضها بعضا بتحركاتها من خلال خط ساخن خاص تم إنشاؤه في 2015 لمنع أية تصادمات في الجو بعد أن بدأت روسيا حملة جوية دعما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ودخل عشرات من القوات الأميركية الخاصة مدينة منبج في وقت سابق من هذا الشهر في عملية "طمأنة وردع"، سار خلالها الجنود الأميركيون وسط المدينة في قوافل ترفع العلم الأميركي رغم أنهم كانوا يحرصون في السابق على عدم تسليط الضوء على وجودهم.

ويخلق وجودهم منطقة عازلة نوعا ما بين القوات الكردية والقوات التركية التي ترغب في دخول المدينة، وقال البنتاغون إنه يريد من كل الأطراف التركيز على القتال ضد تنظيم الدولة في المنطقة وليس ضد بعضهم البعض.

وتدعم الولايات المتحدة ما تسمى بـ"قوات سوريا الديمقراطية" التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري والتي تمكنت من إخراج مقاتلي تنظيم الدولة من منبج العام الماضي.

وقبل أيام، أظهر شريط فيديو قوات روسية في قاعدة عسكرية بقرية جب الحمراء التي تقع إلى الغرب من مدينة منبج، ويظهر في الفيديو شاحنات عسكرية تدخل وتخرج من المعسكر، إضافة إلى مدرعة روسية ناقلة للجند تقف بجوارها سيارة لأحد ضباط قوات النظام.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

التعليقات