اختتام مفاوضات أستانا بالاتفاق على لجنة للهدنة

مفاوضات أستانا
البيان الختامي أكد على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات (الجزيرة-أرشيف)
قال مراسل الجزيرة إن البيان الختامي لاجتماعات "أستانا-3″ أكد عقد اجتماع "أستانا-4" مطلع مايو/ أيار المقبل. كما جاء في البيان أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع على مستوى الخبراء في طهران خلال يونيو/حزيران القادم.

وأكد البيان اتفاق الدول الضامنة على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات، ولجان لمتابعة ملف المساعدات، ولجان لملف الأسرى والمعتقلين.

وقال رئيس الوفد الروسي إنه جرى خلال الاجتماعات بحث اقتراح بتشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري، وأضاف أن بعض المندوبين الروس والأتراك والإيرانيين سيبقون في أستانا للاجتماع مع معارضين سوريين. 

وكان رئيس القسم الإعلامي بوزارة الخارجية الكزاخية أنور جايناكوف أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء أن وفدا من المعارضة السورية سيصل إلى كزاخستان في وقت متأخر اليوم، وأن هذا الوفد سيجتمع بوفود الدول الضامنة يوم غد الخميس لبحث الهدنة في سوريا

وعقدت ظهر اليوم جلسة عامة بمشاركة الدول الضامنة مع الدولة المضيفة فقط، لمناقشة الملفات الأساسية كالتهدئة ووقف إطلاق النار وأساسياته، إضافة إلى موضوعات أخرى، كتبادل الأسرى وإطلاق سراح المعتقلين، وتشكيل لجان خاصة تشارك فيها هيئات دولية ودول محايدة من أجل تسريع وتفعيل الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها. 

وقال مراسل الجزيرة عمر خشرم إن هناك -فيما يبدو- تفاهما بين الدول الضامنة والجهات المعنية (المعارضة والنظام) بشأن تفعيل بند المعتقلين والأسرى، إضافة إلى أمور تفصيلية أخرى مثل إيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في مجمل الأراضي السورية.

وكان رئيس الوفد العسكري لقوى الثورة السورية محمد علوش قد أكد أن وفد المعارضة السورية المسلحة علق مشاركته في جولة مفاوضات أستانا-3.

وقال علوش إن المشاركة كانت مرهونة بإنجازات على الأرض، بما فيها وقف إطلاق النار وعمليات التهجير، لكن النظام يفعل العكس تماما.

في غضون ذلك، أعلن المستشار القانوني للجيش السوري الحر أسامة أبو زيد أنه أبلغ قادة المعارضة السورية ورئيس وفدها العسكري باعتذاره عن الاستمرار في عمله ضمن وفد قوى الثورة العسكري.

وقال أبو زيد في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع تويتر إن استقالته جاءت لأسباب خاصة.

وشغل أبو زيد منصب الناطق الرسمي باسم الوفد العسكري لفصائل المعارضة السورية في المفاوضات مع النظام السوري بالعاصمة الكزاخية أستانا.

المصدر : الجزيرة