يونيسيف: مستوى قياسي للعنف ضد أطفال سوريا

FILE PHOTO - Members of the Civil Defence rescue children after what activists said was an air strike by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad in al-Shaar neighbourhood of Aleppo, Syria June 2, 2014. REUTERS/Sultan Kitaz/File Photo
مئات الأطفال السوريين قتلوا جراء الغارات والقصف معظمهم في المدارس وقربها (رويترز-أرشيف)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن 652 طفلا على الأقل قتلوا في الصراع الدائر في سوريا خلال العام الماضي ( 2016)،  لتسجل بذلك الانتهاكات ضد أطفال سوريا أعلى مستوى لها على الإطلاق تحققت منه المنظمة خلال ثلاث سنوات.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها صدر اليوم الاثنين في جنيف بمناسبة اقتراب دخول الثورة السورية عامها السابع أن آلة القتل العمياء لم تفرق بين الأماكن التي قضي فيها هؤلاء الأطفال، سواء أكانت مدرسة أو ملعبا رياضيا أو حديقة، فضلا عن منازلهم.

وذكر التقرير أن 255 طفلا على الأقل قتلوا في مدارسهم أو بالقرب منها، مضيفا أن المحرقة التي طال أمدها في سوريا دفعت بعدد كبير من الأطفال إلى العمل في سن مبكرة في ظل تدهور المرافق الصحية، وأن عدد منهم مات بسبب انتشار الأوبئة والأمراض.

وأشارت "يونيسيف" إلى أن الأطفال لا يموتون فقط من القنابل والرصاص، ولكن أيضا بسبب عدم إمكانية الوصول إلى الأطباء والخدمات الأساسية.
  
وأكدت المنظمة أن معاناة الأطفال في سوريا ازدادت بشكل ملحوظ، منوهة إلى ارتفاعات العام الماضي الحادة في جرائم القتل والإصابات وتجنيد الأطفال.
     
وقالت إن عدد الأطفال الذين زُجّ بهم في ساحات القتال بسوريا قفز إلى أكثر من 850 طفلا، بواقع الضعف عما كان عليه في عام 2015.

وقال المدير الإقليمي لليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خيرت كابالاري الذي يزور سوريا حاليا "إن الأطفال الأكثر تأثرا بالأزمة يبلغ عددهم حوالي ثلاثة ملايين، بينهم أكثر من 220 ألف طفل يعيشون تحت الحصار وفي حالة انقطاع شبه كامل عن تلقي المساعدات الإنسانية.
 
وأوضح المسؤول الدولي أن ستة ملايين طفل في سوريا يعتمدون على المساعدات الإنسانية مضيفا أن "عمق المعاناة لم يسبق له مثيل".      
   
ويعيش نحو ربع مليون طفل في مناطق محاصرة، وبالتالي فهم محرمون من هذه المساعدات، كما يعيش الكثيرون غيرهم في مناطق يصعب الوصول إليها، وأصبح ملايين الأطفال نازحين داخل سوريا، بينما فر أكثر من مليوني طفل عبر الحدود إلى دول أخرى في المنطقة.

المصدر : وكالات