تفجير عربة روسية بسوريا وموسكو تنفي مقتل جنود

A Russian 8x8 wheeled amphibious armoured personnel carrier (APC) BTR-80 competes in the 'Air defense battle masters' competition during the International Army Games 2015 at the Yeysk, Russia, 09 August 2015. Military professionals of armies from Azerbaijan, Angola, Armenia, Belarus, Venezuela, Egypt, India, Kazakhstan, Kyrgyzstan, China, Kuwait, Mongolia, Nicaragua, Pakistan, Russia, Serbia and Tajikistan take part in the International Army Games 2015 held in Russia on ten various grounds from 01 to 15 August 2015 to define the strongest military professionals in 14 disciplines. EPA/MAXIM SHIPENKOV
لقطة أرشيفية لناقلة جند روسية (الأوروبية)

جاء في مواقع إلكترونية موالية للنظام السوري أن شاحنة عسكرية روسية محملة بالذخائر انفجرت نتيجة خلل فني في طريق أوتوستراد جبلة بانياس الساحلي بمحافظة اللاذقية (غربي سوريا) فاحترقت دون وقوع خسائر بشرية.

من جهتها نفت وزارة الدفاع الروسية أنباء عن مقتل عسكريين لها في الانفجار.

وكانت مصادر سورية من النظام والمعارضة قد ذكرت في وقت سابق اليوم أن انفجارا وقع الليلة الماضية قرب مدينة جبلة، وأن الحادث عبارة عن تفجير لعربة عسكرية روسية أدى لمقتل خمسة عناصر.

وقالت مصادر إعلامية مقربة من قوات النظام السوري لوكالة الأنباء الألمانية إن سيارة عسكرية روسية تحمل ذخيرة انفجرت ليل السبت على الطريق الواصل بين جبلة وبانياس على الساحل السوري، ما أدى إلى مقتل خمسة عناصر كانوا على متنها.

واستبعدت هذه المصادر أن يكون الانفجار ناجما عن "عمل إرهابي" مشيرة إلى إمكانية حدوث خلل فني، مضيفة أن قوات النظام فرضت طوقا أمنيا على المنطقة وباشرت التحقيقات بالتعاون مع العسكريين الروس لمعرفة سبب الانفجار.

أما شبكة شام الإخبارية المعارضة فقالت إن ناقلة جند روسية انفجرت بجانب معمل الحديد على الطريق الدولي بمحيط جبلة، مضيفة أن أصوات الانفجارات القوية التي سمعت في المنطقة ناتجة عن انفجار كميات من الذخيرة كانت محملة داخلها.

وأضافت أن سيارات الإسعاف والإطفاء سارعت إلى مكان الانفجار، وأن الطوق الأمني المشدد الذي ضُرب في المنطقة يحول دون وصول معلومات أكثر عن الحادث.

في المقابل، اكتفت وكالة سبوتنيك الروسية بالقول إن مصادر محلية أكدت سماع دوي انفجار ضخم في مدينة جبلة، مضيفة "لم تعرف على الفور تفاصيل الحادث أو أسباب الانفجار".

ويعتبر حادث انفجار السيارة العسكرية الروسية الأول من نوعه، بينما سبق أن تعرض الجيش الروسي في سوريا لخسائر في سلاحه الجوي وفقد العديد من طائراته خلال العام الماضي.

المصدر : وكالات