دي ميستورا يتلقى اليوم رد دمشق على مقترحاته

UN Special Envoy for Syria Staffan de Mistura (L) arrives for a meeting during Syria peace talks in Geneva, Switzerland, February 27, 2017. REUTERS/ Fabrice Coffrini/Pool
دي ميستورا استبعد حدوث انفراجة في الجولة الحالية من مفاوضات جنيف (رويترز)
قال مراسل الجزيرة في جنيف إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا يلتقي اليوم رئيس وفد النظام السوري إلى محادثات جنيف بشار الجعفري، الذي يتوقع أن يقدم رد النظام على ورقة المقترحات التي قدمها دي ميستورا الجمعة الماضي.

وكان دي ميستورا قدّم الجمعة ورقة مقترحات لكل من وفدي المعارضة والنظام، تتضمن تشكيل ثلاثة فرق عمل خاصة بملفات الإدارة والدستور والانتخابات التي نص عليها القرار رقم 2254. كما تشير إلى أن المبعوث الأممي اقترح ترك مسائل مكافحة "الإرهاب" والالتزام بوقف النار لمفاوضات أستانا، واعتماد معادلة "لا اتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق على جميع الأمور".

وأضاف مراسل الجزيرة أن أجندة اليوم في اجتماعات جنيف تتضمن أيضا اجتماعا بين وفد الهيئة العليا للمفاوضات ووفد من وزارة الخارجية الروسية.

وكان المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية سالم المسلط أكد في تصريح للجزيرة أن وفد المعارضة السوري سيلتقي غـينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في جنيف اليوم الثلاثاء، بينما أوردت وكالة سبوتنيك أن الاجتماع مع الهيئة العليا ومنصتي موسكو والقاهرة سيعقد غدا الأربعاء.

في الأثناء، سلّم وفدُ المعارضة المبعوث الدولي ستفان دي مستورا ورقتين؛ تتعلق إحداهما بأوضاع المدنيين في سوريا، وتتعلق الأخرى بوقف إطلاق النار.

وكان دي ميستورا استبعد لدى افتتاح الجولة الحالية في جنيف الخميس الماضي تحقيق انفراجة، وقال لاحقا إن وفدي النظام والمعارضة وافقا مبدئيا على التفاوض المباشر في جنيف.

المصدر : الجزيرة