المعارضة السورية تقدم رؤيتها وتتهم النظام بالمماطلة

(L-R) Salim al-Muslat, Nasr al-Hariri and Fateh Hassoun members of the Syrian High Negotiations Committee (HNC) opposition group addresse the media aside of the Intra-Syria peace talks in Geneva, Switzerland, February 25, 2017. REUTERS/Pierre Albouy
وفد المعارضة برئاسة نصر الحريري (وسط) في مؤتمر صحفي أمس الأول بجنيف (رويترز)
أفاد مراسل الجزيرة في جنيف بأن وفد المعارضة السورية سيقدم خلال لقائه المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا ورقتين بشأن المفاوضات، واتهم الوفد النظام بالمماطلة، وشكك في جدية روسيا في ممارسة الضغط على النظام.

وفي وقت سابق، حصلت الجزيرة على ورقة المقترحات التي قدمها دي ميستورا، وتتضمن تشكيل ثلاثة فرق عمل خاصة بملفات الإدارة والدستور والانتخابات التي نص عليها القرار 2254. وتشير الوثيقة إلى أن المبعوث الأممي اقترح ترك مسائل مكافحة الإرهاب والالتزام بوقف إطلاق النار لمفاوضات أستانا، واعتماد معادلة "لا اتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق على جميع الأمور".

رؤية المعارضة
وأوضح المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات أحمد رمضان أن المعارضة ستؤكد في ردها جديتها في المفاوضات، وأولوية الانتقال السياسي في أي مفاوضات، وأهمية متابعة وقف إطلاق النار.

لكن رمضان اتهم النظام بالمماطلة، وما وصفه بتمييع المفاوضات، موضحا أن وفد النظام لن يقدم رده على ورقة دي ميستورا قبل الجمعة القادم، في محاولة لإنهاء الجولة دون التوصل إلى جدول أعمال.

وأضاف أن المعارضة دعت روسيا للضغط على النظام لتسريع عملية المفاوضات، مشيرا إلى أن لقائه مع الوفد الروسي سيتناول أيضا هذه المسألة إلى جانب متابعة ما جرى في أستانا بشأن وقف إطلاق النار.

وفي إطار التشكيك في الدور الروسي، أوضح المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات أن موسكو سبق أن قدمت ضمانات في أنقرة بشأن وقف إطلاق النار في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما قدمت ضمانات في أستانا بشأن آلية التنفيذ، ولكن شيئا من ذلك لم يتحقق، وفق رمضان.

يشار إلى أن دي ميستورا استبعد -لدى افتتاح الجولة الحالية في جنيف الخميس الماضي- تحقيق انفراجة، وقال لاحقا إن وفدي النظام والمعارضة وافقا من حيث المبدأ على التفاوض المباشرة في جنيف.

أجندة الاثنين
وحول أجندة الاثنين، قال موفد الجزيرة رائد فقيه إن المبعوث الأممي دي ميستورا أجرى صباح اليوم لقاءات مع عدد من المسؤولين في دول معنية بالشأن السوري.

وإضافة إلى اللقاء المرتقب اليوم بين وفد الهيئة العليا للمفاوضات ودي ميستورا، يفترض أن يلتقي وفد المعارضة ممثلين عن الخارجية الروسية، ورئيس ما يعرف بمنصة موسكو قدري جميل.

ويأتي اللقاء بينما أبدت روسيا اليوم للمرة الأولى استعدادها لبحث مسألة المناطق الآمنة في سوريا، وكانت تعارض بشدة أي خطوة بهذا الاتجاه.

من جانبه، صرح نائب وزير خارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بأن بلاده تأمل أن تشكل المعارضة السورية وفدا موحدا يضم الأكراد.

المصدر : الجزيرة