القوات العراقية تعلن السيطرة على الجسر الرابع بالموصل

Iraqi Special Forces soldiers stand around a fire at their field camp outside Mosul, Iraq, February 26, 2017. REUTERS/Goran Tomasevic.
قوات عراقية في أحد معسكراتها بالموصل (رويترز)

سيطرت القوات العراقية الاثنين على الجسر الرابع في جنوب غرب الموصل واستعادته من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، بينما تحدث التنظيم عن استعادته أجزاء من الأحياء التي سيطرت عليها القوات العراقية في الجانب الغربي للمدينة.

وقال المتحدث باسم قيادة القوات العراقية المشتركة العميد يحيى رسول إن قطعات الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية استعادت حي الجوسق، وسيطرت على الجسر الرابع من جهة النصف الغربي لمدينة الموصل في أقصى الجنوب، وبهذا أصبح الجسر مسيطرا عليه من الضفتين.

والجوسق ثاني حي تعلن القوات العراقية استعادته اليوم، بعد أن انتزعت صباح اليوم حي "الطيران" المجاور للأول، حسب وكالة الأناضول.

ويعد الجسر الرابع أول الجسور الثابتة على نهر دجلة من جهة الجنوب، لكنه خرج عن الخدمة إلى جانب الجسور الأربعة الأخرى الرابطة بين جانبي الموصل، نتيجة قصفها من طائرات التحالف الدولي، ثم تفجير تنظيم الدولة أجزاء أخرى منها عندما كان على وشك خسارة النصف الشرقي من المدينة قبل أسابيع.

وتسعى القوات العراقية لإحكام سيطرتها على جانبي نهر دجلة بهدف وضع جسور عائمة لنقل آليات وتعزيزات عسكرية عبرها، على أمل تسريع عملية استعادتها على الجانب الغربي للمدينة التي بدأت في 19 فبراير/شباط الجاري.

هجمات للتنظيم
تأتي هذه التطورات بعد ساعات من شن تنظيم الدولة هجمات على القوات الأمنية العراقية في أحياء الجوسق والدندان والمأمون والطيران، بالجانب الغربي من مدينة الموصل، حسب مصادر مقربة من التنظيم.

وقالت المصادر إن التنظيم استهدف القوات العراقية في حي المأمون بسيارتين مفخختين، كما قصف بالصواريخ وقذائف الهاون مطار الموصل ومعسكر الغزلاني، مشيرة إلى أن تنظيم الدولة تمكن بعد اشتباكات عنيفة مع القوات العراقية من السيطرة على أجزاء من حيي الطيران والمأمون.

المصدر : وكالات