تنظيم الدولة يواجه تقدم الجيش العراقي غربي الموصل

Iraqi security forces are pictured during a battle with Islamic State militants in western Mosul, Iraq February 26, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani
قوات عراقية تتقدم بحذر في الجانب الغربي للموصل (رويترز)

قالت القوات العراقية إنها تواصل التقدم في الجانب الغربي من مدينة الموصل (شمالي العراق) بعد سيطرتها قبل يومين على مطار المدينة ودخلت حيي الطيران والجوسق.

من جهته، يواجه تنظيم الدولة الإسلامية هذا التقدم بمقاومة شرسة من خلال استخدام السيارات المفخخة والعبوات الناسفة والقناصة والطائرات المسيرة.

وأفاد مراسل الجزيرة ناصر شديد بأنه على الرغم من إعلان الجيش السيطرة على حيين غربي الموصل فإن الاشتباكات ما زالت تدور فيهما، وهو ما يدلل على أن السيطرة عليهما بشكل نهائي لم تتم.

وأضاف المراسل أن هناك حديثا على لسان القوات العراقية بأنه تمت السيطرة على حي المأمون في جنوب غرب الموصل، غير أن مسؤولا عسكريا أخبر الجزيرة أن الاشتباكات ما زالت مستمرة في الحي ولم تتم السيطرة عليه كاملا.

وتحاول القوات العراقية خلال تقدمها الوصول إلى نهر دجلة من الجهة الغربية لبناء جسر يربط بين الشطر الشرقي للمدينة -الذي يسيطر عليه الجيش- وبين شطرها الغربي وذلك لتأمين الدعم بالأفراد والعتاد.

ولتحقيق ذلك تعمد القوات العراقية إلى السيطرة على حي الجوسق ومن ثم حي الدندان المحاذي للنهر.

مواجهة شرسة
من جهته، ما زال تنظيم الدولة يقاتل بشراسة من خلال استخدام سيارات مفخخة وعبوات ناسفة والقناصة، بالإضافة للطائرات المسيرة التي تحمل قنابل، وهو ما عرقل تقدم القوات العراقية.

وأعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تنفيذ هجمات بسيارات ملغمة ضد القوات العراقية غربي الموصل وتفجير منازل بمليشيا الحشد جنوب غربها.

كما أعلن تنظيم الدولة قصف سبع عربات للقوات العراقية بطائرات مسيرة.

وذكرت أعماق أن 33 شخصا -بينهم نساء وأطفال- قد قتلوا وأصيب 35 آخرون في قصف جوي ومدفعي على الجانب الغربي من الموصل. 

يذكر أن القوات العراقية وبدعم من قوات التحالف الدولي وقوات الحشد الشعبي وقوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق انتزعت السيطرة على شرق الموصل في يناير/كانون الثاني الماضي بعد قتال استمر مئة يوم، وبدأت هجومها على الأحياء الغربية للمدينة قبل أسبوع.

ويتوقع القادة العراقيون أن تزداد معركة غرب الموصل صعوبة مع اقترابهم من المدينة القديمة، وذلك إلى حد ما بسبب صعوبة مرور الدبابات والمركبات المدرعة عبر الأزقة الضيقة للحي القديم.

المصدر : الجزيرة + وكالات