طهران: المنطقة العازلة مس بسيادة سوريا
آخر تحديث: 2017/2/24 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/2/24 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/28 هـ

طهران: المنطقة العازلة مس بسيادة سوريا

قال كبير مستشاري رئيس البرلمان الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن إيجاد أي منطقة عازلة في سوريا هو بمثابة عدم احترام لسيادة سوريا واستهداف لوحدتها.

وأضاف أن هدف من سماه المحور الأميركي الإسرائيلي هو جمع من وصفهم بالإرهابيين المطرودين من العراق ودمشق وحلب في المنطقة العازلة. كما أشار إلى أن تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا لن يكون إلا بالقضاء على الإرهابيين، وفق تعبيره.

وقال أيضا إنه يجب إبعادهم عن مفاوضات جنيف حتى يتم التوصل إلى حل سياسي لـ الأزمة السورية

وقبل أيام، انتقد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الدعوات التركية لإقامة مناطق آمنة في سوريا، معتبرا أن ذلك سيزيد من تأزيم الوضع هناك.

واعتبر قاسمي الاثنين الماضي أن بلاده ترفض إقامة مناطق آمنة لأنها فكرة خاطئة، معتبرا أن الوضع في سوريا معقد ويتطلب تفاهمات ومبادرات متعددة للوصول إلى الحل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن منتصف الشهر الجاري أن بلاده تريد إقامة "منطقة آمنة تكون خالية من الإرهابيين في شمال سوريا".

وقال وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو إن فكرة إقامة "مناطق آمنة" يجب أن تنفذ سريعا لاستقبال آلاف النازحين السوريين، ورأى أنه في حال إقامة بنى تحتية بهذه المناطق فإن الكثير من اللاجئين سيفضلون العودة إلى سوريا.

المصدر : الجزيرة