وزير الدفاع العراقي يلتقي قياديا بالحشد الشعبي

قالت وزارة الدفاع العراقية في بيان إن الوزير عرفان الحيالي التقى القيادي في مليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس
صورة بثتها وزارة الدفاع العراقية للقاء بين الحيالي (يمين) والمهندس

قالت وزارة الدفاع العراقية إن الوزير عرفان الحيالي التقى نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، لمناقشة سير العمليات التي يخوضها الجيش ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالجانب الغربي من الموصل، وكذلك للتنسيق بين الجيش والحشد؛ وسط أنباء عن تحذيرات أميركية من مشاركة الحشد في معركة الموصل.

وقال مراسل الجزيرة في أربيل ناصر شديد إن مصادر تحدثت عن تحذيرات أميركية لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مؤتمر ميونيخ للأمن قبل ثلاثة أيام بضرورة عدم دخول مليشيات الحشد إلى الموصل، وذلك خشية قيامها بعملية انتقام ضد الأهالي من السنة.

وأضاف أن من المحتمل أن يكون الوزير قد التقى المهندس لينقل إليه هذه التحذيرات، لافتا إلى وجود أنباء أيضا عن طلب أميركي متوقع بعد انتهاء معركة الموصل بسحب سلاح الحشد.

وقد قام أبو مهدي المهندس مؤخرا بزيارة إلى تلعفر قرب الموصل، في خطوة قد تُفسر على أنها بمثابة رسالة يقدمها الحشد للحكومة، مفادها أنه يرفض الانصياع لطلب عدم الاشتراك في معركة الموصل.

ويجدر بالذكر أن التحذيرات الأميركية تشمل بعض فصائل الحشد الشعبي دون غيرها، حيث يضم الحشد فصائل أخرى تحظى برعاية الولايات المتحدة، مثل فرقة العباس التابعة للعتبة المقدسة في كربلاء، ولواء علي الأكبر، وهما فصيلان يتلقيان التدريب والسلاح من واشنطن، وبعض قادتهما ضباط في الجيش العراقي.

المصدر : الجزيرة