حكم نهائي بإعدام 11 مصريا بقضية مذبحة بورسعيد

A supporter holds a scarf of 'Al Ahly' soccer club as fans gather around photos depicting some of the victims killed in the Port Said soccer match riots, on the fourth anniversary at the Al-Ahly football club in Cairo, Egypt, 01 February 2016. Seventy-four soccer fans died on 01 February 2012 after clashes between fans of Port Said's al-Masry team and visiting Cairo team al-Ahly.
صور بعض قتلى مذبحة بورسعيد خلال إحدى مباريات النادي الأهلي في القاهرة العام الماضي (الأوروبية)

أصدرت محكمة النقض المصرية حكما نهائيا بإعدام 11 شخصا في قضية ملعب بورسعيد التي قتل فيها أكثر من سبعين مشجعا لكرة القدم قبل خمس سنوات.
 
وأيدت محكمة النقض المصرية -أعلى محكمة مدنية بمصر- اليوم الاثنين حكما بإعدام 11 شخصا في قضية "مذبحة ملعب بورسعيد" التي قتل فيها أكثر من سبعين مشجعا لكرة القدم عام 2012.
  
وكانت محكمة للجنايات قضت في يونيو/حزيران عام 2015 بإعدام 11 شخصا وسجن عدد آخر أدينوا بالقتل في أحداث الشغب التي اندلعت في ملعب مدينة بورسعيد الساحلية بعد مباراة بين الأهلي وفريق المصري البورسعيدي في الدوري المصري الممتاز في الأول من فبراير/شباط 2012.

واتهم في القضية 73 شخصا بينهم تسعة قياديين أمنيين ومشجعو (ألتراس) النادي المصري، حيث وجهت إليهم النيابة اتهامات منها ارتكاب جريمة القتل العمد.

وألغت محكمة النقض -أحكامها غير قابلة للطعن- أحكاما بحق 62 متهما في فبراير/شباط 2014، كما قبلت الطعون المقدمة من النيابة على الأحكام الصادرة ببراءة عدد من المتهمين والطعون المقدمة من المدانين الصادرة عليهم أحكام، باستثناء ثمانية كانت صدرت بحقهم أحكام غيابية لتعاد محاكمتهم أمام محكمة الجنايات.

وسبق أن قضت محكمة جنايات بورسعيد في مارس/آذار 2013 بإعدام 21 متهما بالقضية وحكمت على خمسة متهمين بالسجن المؤبد، وعشرة بالسجن 15 عاما، بينهم مدير أمن بورسعيد وقت الشغب اللواء عبد الحميد سمك وضابط شرطة آخر، وستة بالسجن عشر سنوات، واثنين بالسجن خمس سنوات، ومتهم بالسجن سنة واحدة.

وقضت المحكمة أيضا ببراءة 28 متهما بينهم سبعة من تسعة متهمين من رجال الشرطة بالقضية التي هزت مصر وحوكم فيها 73 متهما.

وكانت الأحكام السابقة التي صدرت خلال عهد الرئيس المعزول محمد مرسي بحق المتهمين تسببت آنذاك في اندلاع موجة احتجاجات واسعة أدت إلى فرض حالة طوارئ بمدن قناة السويس.

المصدر : وكالات