بنكيران: أنتظر عودة الملك وقد نعيد الانتخابات

رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران يصوت في الانتخابات البلدية
بنيكران: إما أن تكون لي حكومة لأرفعها له، أو لا تكون (الجزيرة-أرشيف)

كشف رئيس الحكومة المغربية المكلف عبد الإله بنكيران أنه ينتظر عودة ملك المغرب محمد السادس  من زيارته لعدد من الدول الأفريقية ليخبره بمصير مشاورات تشكيل حكومته، بينما لم يستبعد إجراء انتخابات مبكرة.

ونقل الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية عن بنكيران قوله في اجتماع للجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، ليلة السبت، بمدينة بوزنيقة قرب العاصمة الرباط، إن "المشهد السياسي لن يبقى كما هو الآن إلى الأبد، فلابد من حل".

وأضاف بنكيران "قد نعيد الانتخابات، رغم أننا قلنا إننا لا نريد الإعادة، لأن الانتخابات هي لحظة مخاض صعب".

وتابع بنكيران "أنا بصراحة أنتظر رجوع جلالة الملك، لأنه حينها، إما أن تكون لي حكومة لأرفعها له، أو لا تكون لأقولها له".

واستطرد أن "هناك أسئلة ثقيلة تطرح اليوم، مرتبطة بالدستور الذي يقول إن الحكومة يترأسها الحزب الأول، وجلالة الملك اختار الأمين العام لرئاسة الحكومة في قراءة ديمقراطية عالية للنص الدستوري، ثم يحاول البعض الوقوف في وجه كل هذا، فهذا يعني أن الأحزاب الأخرى لا تبالي بالديمقراطية ولا تبالي بأصوات الناخبين".

وواصل حديثه "هذا يجعلنا نعيش أمام مشهد سريالي غير معقول، ولا يمكن أن نبقى ننظر صامتين، لابد أن نتحمل مسؤوليتنا التاريخية".

وقال أيضا إن الديمقراطية ليست فقط التصويت، ولكنها أيضا الحفاظ على صوت المواطن وحقه في أن يكون الذي يترأس الحكومة هو الذي اختاره، بحسب وصفه.

واعتبر بنكيران أن الإصلاح ليس أمرا لحظيا، بل يحتاج إلى دينامية تدخل للمجتمع، وهي قد دخلت بالفعل، وفق تعبيره.

وخاطب بنكيران شباب حزبه بقوله إن "عدم الإصلاح هو خطر على الجميع، عليكم وعلى وطنكم ودولتكم، ولا يمكن القبول به".

ويقوم ملك المغرب منذ الخميس الماضي بزيارة لغانا، في مستهل جولة لعدد من الدول الأفريقية لم يكشف عنها، ولا عن مدة هذه الجولة.

المصدر : وكالة الأناضول + وكالة الأنباء الألمانية