تحذير أممي من تفاقم أوضاع غزة بسبب الحصار

United Nations Special Coordinator for the Middle East Peace Process, Nickolay Mladenov walks with observers of the Temporary International Presence in Hebron (TIPH) as they visit al-Shuhada street and Ibrihimi mosque in the West Bank city of Hebron, 04 November 2015.
المنسق الأممي حذر من مرحلة الغموض والقلق التي يواجهها الفلسطينيون والإسرائيليون (الأوروبية)

حذّر المنسق الخاص لـ الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف من مغبة تفاقم الأوضاع في قطاع غزة نتيجة استمرار الحصار وإغلاق المعابر.

وقال ملادينوف أثناء إفادته اليوم الخميس بجلسة دورية لـ مجلس الأمن الدولي إن "الوضع في غزة لا يمكن أن يستمر، وقد يتفاقم قريبا" موضحا أن الأمم المتحدة تسعى للتعاون مع السلطة الفلسطينية لحل مشكلة الكهرباء في غزة بشكل مستدام.

كما حذر المنسق الأممي مما وصفها بمرحلة الغموض والقلق التي يواجهها الفلسطينيون والإسرائيليون حاليا بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، مشددا على أن حل الدولتين يبقي هو الطريق الوحيد لتحقيق الطموحات المشروعة للفلسطينيين والإسرائيليين.

وتأتي تصريحات المسؤول الأممي، بعد يوم واحد من تلميح الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى إمكانية التخلي عن خيار حل الدولتين، وإقامة دولة واحدة تستوعب الفلسطينيين والإسرائيليين.

الاستيطان
وفي سياق متصل، أكد ملادينوف أن الاستيطان الإسرائيلي يتعارض مع القانون الدولي، مشيرا إلى أن قانون تبييض المستوطنات الذي أقره الكنيست (برلمان إسرائيل) مؤخرا ويسمح بشرعنة الاستيطان "يقوض آفاق السلام بين إسرائيل والعرب ويمثل انتهاكا للدستور الإسرائيلي".

وأكد أنه بإمكان إسرائيل أن تتخذ الخطوة الضرورية بوقف بناء المستوطنات، بينما يتعين على القيادة الفلسطينية أن تظهر التزامها بمواجهة "التحريض والعنف" وقال إن ذلك من شأنه أن يخلق بيئة تسهل مفاوضات الوضع النهائي المدعومة من قبل المجتمع الدولي.

وطالب ملادينوف أعضاء المجلس بضرورة عدم السماح للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالانزلاق "لهوة التطرف" في المنطقة.

وتفرض إسرائيل حصارا على سكان قطاع غزة منذ نجاح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني 2006، وشدّدته منذ يونيو/حزيران 2007 مما أثر على العديد من الخدمات بشكل كبير ومنها الكهرباء.

المصدر : وكالة الأناضول