معارك بدرعا وقصف بدير الزور وريف دمشق

بدأت فصائل سورية مسلحة الأحد معركة جديدة ضد النظام في حي المنشية بمدينة درعا، بينما واصلت قوات النظام عملياتها بدير الزور وشنت غارات بحمص وريف دمشق، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

وقال مراسل الجزيرة إن فصائل "البنيان المرصوص" تخوض معركة تحت عنوان "الموت ولا المذلة"، بهدف السيطرة على حي المنشية وإبعاد قوات النظام عنه.

وأعلنت هيئة تحرير الشام أن مقاتليها بدؤوا باقتحام حي المنشية إثر استهدافهم مواقع للنظام بعربتين مفخختين.

وتحاول قوات النظام التقدم في حي المنشية من أجل الوصول إلى معبر درعا القديم الحدودي مع الأردن. وأفادت مصار أن الجيش الحر شن قصفا على الحي مما أدى لقتل وجرح عدد من المدنيين.

وكذلك سقط مدني بقصف للنظام على بلدة المزيريب بريف درعا الغربي، حسب ما أفاد ناشطون.

وفي دير الزور، قالت وكالة سانا الرسمية إن قوات النظام نفذت عملية عسكرية ضد تجمع لتنظيم الدولة الإسلامية غرب مطار المدينة.

وأضافت الوكالة أن "العملية النوعية" أدت إلى مقتل معظم أفراد التجمع وتدمير رشاش ثقيل.

من جانبها بثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة صورا قالت إنها تظهر جانبا من آثار غارات شنتها طائرات روسية على منازل المدنيين في حي الحميدية بمدينة دير الزور.

أما في حمص فقد جرح عدد من المدنيين جراء قصف جوي يرجح أن الطائرات نفذته، كما أصيب آخرون في قصف مدفعي شنته قوات النظام على مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة بالريف الشرقي، حسب مصادر محلية.

قصف وتسلل
وفي الرقة، قتل عدد من تنظيم الدولة بقصف جوي شنته مقاتلات التحالف التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وفي ريف دمشق، قتل طفل وجرح عشرات المدنيين إثر قصف بقذائف المدفعية شنته مليشيا حزب الله اللبناني على بلدة مضايا المحاصرة.

وقد تصدت كتائب المعارضة المسلحة لمحاولة قوات النظام التقدم على جبهة حوش نصري في الغوطة الشرقية.

وأفاد ناشطون أن قوات النظام حاولت التسلل إلى مواقع كتائب المعارضة في بلدة حزرما بالغوطة الشرقية، إلا أن المعارضة أفشلت المحاولة وقتلت أربعة من المتسللين.

واستهدفت قوات الأسد بقذائف هاون الأحياء السكنية بمدينة حرستا، مما أدى إلى اشتعال الحرائق بعدد من المنازل، في حين أصيب طفل في المدينة برصاص قناص تابع لقوات النظام.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر محلية أن قوات النظام شنت حملة اعتقالات واسعة في منطقة وادي بردى بريف دمشق خاصة في بلدة دير مقرن. وطالت الحملة عددا من النساء. واقتيد المعتقلون إلى جهة مجهولة.

المصدر : الجزيرة