حظر الدخول لأميركا يصدم اللاجئين بالأردن
آخر تحديث: 2017/2/1 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/2/1 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/5 هـ

حظر الدخول لأميركا يصدم اللاجئين بالأردن

أحدث قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحظر دخول مواطنين من سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة صدمة كبيرة لدى اللاجئين السوريين والعراقيين المقيمين في الأردن.

وحال قرار ترمب بتعليق برامج لتوطين اللاجئين لمدة أربعة أشهر، ووقف منح التأشيرات لرعايا سبع دول مسلمة بينها سوريا والعراق لمدة ثلاثة أشهر، دون توجه أعداد من اللاجئين المقيمين في الأردن نحو الولايات المتحدة، في حين كان بعضهم يتهيأ للسفر بعد استكمال الإجراءات اللازمة.

ويحتل الأردن المرتبة الأولى في برنامج إعادة توطين اللاجئين من سوريا والعراق في الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، حسب إحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكانت عائلة اللاجئ السوري بهاء من بين عائلات كثيرة بدد الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس الأميركي قبل نحو أسبوع أحلامها في الانتقال إلى الولايات المتحدة، وقد جرى إبلاغ العائلة بقرار تجميد هجرتهم إلى الأراضي الأميركية بعدما كانت منظمة الهجرة الدولية قد طلبت منهم الاستعداد للسفر.

هذه العائلة هُجرت من مدينة حمص السورية واستقرت شرق العاصمة الأردنية عمان، وقد فقد بهاء عمله كحلاق بعد إبلاغه بالتهيؤ للسفر، وفي مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن تبدو خيبة الأمل على كثيرين من سكانه.

فقد قدم آلاف من هؤلاء اللاجئين طلبات للهجرة في إطار برامج التوطين في الولايات المتحدة ودول أوروبية، لكن الحلم تبخر بسبب قرار تعليق دخول اللاجئين إلى الأراضي الأميركية، وفي مطار الملكة علياء بعمان جرت إعادة عدد ممن كانوا على وشك السفر عقب سريان قرار ترمب بشأن اللاجئين.

المصدر : الجزيرة

التعليقات