حراك شعبي في مدن عربية ضد قرار ترمب

احتجاجات ضد قرار ترمب بجامعة فيلاديلفيا بالاردن
احتجاجات طلابية في جامعة فيلادلفيا الأردنية (ناشطون)

شهدت مدن عربية عدة اليوم الخميس اليوم مظاهرات احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي اعترف فيه أمس الأربعاء بأن القدس عاصمة لإسرائيل.

ففي الأردن، ندد مئات المتظاهرين اليوم الخميس أمام مبنى السفارة الأميركية في عمان بقرار ترمب، وأحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة، هاتفين "الموت لإسرائيل".

وتجمع نحو ألف شخص قرب مبنى السفارة الواقعة في منطقة عبدون، وسط إجراءات أمنية مشددة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وهتف المشاركون في المظاهرة "لا سفارة أميركية على الأرض الأردنية" و"من القدس إلى عمان يسقط حكم الأميركان"، داعين إلى طرد السفير الأميركي.

من جهة أخرى، نفذ آلاف الطلاب وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة الأردنية في عمان اليوم، منددين بقرار ترمب ومطالبين بإلغاء معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

كما نفذ آلاف الطلاب وقفات احتجاجية مشابهة في جامعات أردنية أخرى أبرزها الجامعة الهاشمية في الزرقاء (شرق عمان) وجامعة العلوم والتكنولوجيا في إربد (شمال عمان) وجامعة فيلادلفيا في جرش (شمال عمان).

وكان الأردن قد اعتبر قرار ترمب أنه يشكل خرقا للشرعية الدولية والميثاق الأممي، محذرا من "تبعات خطيرة".

مظاهرة في العاصمة التونسية احتجاجا على قرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (الجزيرة)
مظاهرة في العاصمة التونسية احتجاجا على قرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (الجزيرة)

مدن أخرى
وفي تونس نظم آلاف من تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية في محافظات عدة، من بينها القصرين وسيدي بوزيد وقفصة وتوزر ومدنين وصفاقس، حيث نظموا مسيرات حاشدة احتجاجا على القرار الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

ورفع المحتجون شعارات مندّدة بالقرار ومساندة للقضية الفلسطينية، وأخرى تدعو الشعوب العربية إلى الانتفاض ضد الإعلان الأميركي ومواجهة أي محاولة للتطبيع مع إسرائيل.

ومن المنتظر أن تشهد مختلف مدن البلاد غدا الجمعة تنظيم تظاهرات ووقفات احتجاجية، بدعوة من أحزاب سياسية وجمعيات مدنية مختلفة. كما دعا مجلس نواب الشعب إلى تنظيم مسيرة وطنية بشارع بورقيبة بالعاصمة مساندة للقضية الفلسطينية وتعبيرا عن رفض كل القوى السياسية والمدنية في تونس للقرار الأميركي.

وفي مصر نظم مئات الطلاب مسيرة احتجاجية داخل الجامعة الأميركية بالقاهرة، وهي الأكبر منذ سنوات داخل الجامعات المصرية.

ورفع الطلاب عددا من اللافتات المنددة بالقرار الأميركي، من بينها "أين الأمة العربية؟" و"القدس عاصمة فلسطين".

كما ردد الطلاب عددا من الهتافات خلال مسيرتهم من بينها "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" وتسقط تسقط إسرائيل".

المصدر : الجزيرة + وكالات