مسؤول إسرائيلي: لن نسمح لإيران بالانتشار بالجولان

JERUSALEM - SEPTEMBER 30: Israeli Minister of Internal Security Avi Dichter celebrates the holiday of Sukkot at the Western Wall September 30, 2007 in Jerusalem, Israel. Sukkot, also known as the Feast of Tabernacles, is a seven-day festival, which began this year on September 26. (Photo by Moshe Milner/GPO via Getty Images)
ديختر: سوريا كانت أهدأ جبهة مع إسرائيل منذ عام 1974 (غيتي)

كشف رئيس لجنة الكنيست الإسرائيلي للشؤون الأمنية والدولية أفي ديختر أن إسرائيل تحاول الاتفاق مع روسيا على منع إيران من الانتشار على الحدود بين سوريا وإسرائيل.

وفي تصريحات لوكالة إنترفاكس الروسية، قال ديختر إن إسرائيل ستتعامل مع الوجود الإيراني على الحدود السورية كوجود حزب الله في لبنان، مضيفا أن سوريا كانت أهدأ جبهة مع إسرائيل منذ عام 1974 وأن بلاده لن تسمح لأحد بالتدخل في هذه المنطقة.

واعتبر ديختر أن حزب الله يحاول فتح جبهة جديدة انطلاقا من الجولان، وأن إيران تنشر فصائل شيعية هناك يقودها ضباط من الحرس الثوري الإيراني، ما يشكل تحديا أمنيا جديدا لإسرائيل حسب تعبيره.

وأوضح المسؤول الأمني الإسرائيلي أن تركيا وروسيا لم تقدما أي ضمانات لإسرائيل فيما يتعلق بوجود المليشيات التابعة لإيران في منطقة خفض التصعيد جنوبي سوريا، معبرا عن أمله في ألا تسمح روسيا لإيران بإنشاء قواعد عسكرية بحرية وبرية في سوريا.

وفيما يتعلق بالوجود العسكري الروسي طويل الأمد في سوريا، قال ديختر إن روسيا ليست عدوا لإسرائيل وإن الأخيرة لا تواجه أي مشكلة في ذلك.

ولفت المسؤول في الكنيست إلى أن الوجود العسكري الروسي في سوريا ليس كبيرا، معتبرا أن القواعد الروسية هناك "رمزية".

المصدر : الجزيرة + وكالات