دعوة دولية لهدنة إنسانية باليمن
آخر تحديث: 2017/12/5 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/5 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/17 هـ

دعوة دولية لهدنة إنسانية باليمن

الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية لإغاثة المدنيين (رويترز)
الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية لإغاثة المدنيين (رويترز)
دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جيمي ماك غولدريك أطراف الصراع في اليمن للالتزام بهدنة إنسانية عاجلة لمدة ست ساعات اليوم الثلاثاء من أجل مساعدة المدنيين. 

وقال غولدريك إن شوارع العاصمة صنعاء تحولت إلى ساحات قتال، وإن العاملين في مجال الإغاثة ما زالوا غير قادرين على الحركة.
 
ودعا ماك غولدريك جميع أطراف الصراع للالتزام بهدنة إنسانية عاجلة تبدأ اليوم من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء، لتمكين المدنيين من مغادرة منازلهم والبحث عن المساعدة والحماية، ولتسهيل حركة موظفي الإغاثة.
 
وأعرب المسؤول الأممي في بيان له مساء أمس عن قلقه البالغ إزاء تواصل العنف في صنعاء خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى أنه تم الإبلاغ عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، بينهم مدنيون.

وأشار البيان إلى أن شوارع مدينة صنعاء أصبحت ساحات للمعركة، فيما يُحتجز الناس في منازلهم ليصبحوا غير قادرين على الخروج بحثا عن الأمان والرعاية الطبية، وعن الإمدادات الأساسية مثل الغذاء والوقود والمياه الصالحة للشرب، مؤكدا أن سيارات الإسعاف والفرق الطبية لا يمكنها الوصول إلى المصابين بسبب الاشتباكات.
 
من جهته حذر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة من مخاطر استمرار إغلاق المجال الجوي للعاصمة صنعاء أمام رحالات الإغاثة الإنسانية للأمم المتحدة. وقال: "المجال الجوي لصنعاء مغلق أمام رحلات الإغاثة الإنسانية منذ أيام ونحتاج وصولا فوريا ومستداما للمساعدات الإنسانية".

 وتابع دوجاريك "نحن منزعجون بشدة من الأحداث التي تتكشف هناك في اليمن، مع اشتباكات أرضية وغارات جوية تتصاعد بشكل كبير في صنعاء والمحافظات المحيطة بها، وتشير التقارير الأولية إلى أن نحو 100 شخص لقوا مصرعهم وأصيب المئات".

وأضاف "المهم جدا حماية المدنيين، وتمكين الجرحى من الحصول على الرعاية الطبية بشكل آمن، وعدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة".

وذكّر المسؤول الدولي جميع أطراف النزاع بأن الهجمات المتعمدة ضد المدنيين وضد البنية التحتية المدنية والطبية "تشكل انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي وقد تشكل جرائم حرب".

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة مفتوحة يستمع خلالها ممثلو الدول الأعضاء لإفادة من المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد حول التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة اليمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات