البارزاني: الحوار مع بغداد لم يبدأ بعد
آخر تحديث: 2017/12/28 الساعة 20:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/28 الساعة 20:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/8 هـ

البارزاني: الحوار مع بغداد لم يبدأ بعد

قال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق إن الحوار مع الحكومة الاتحادية لحل الخلافات لم يبدأ بعد. وأضاف نيجيرفان البارزاني أن حكومته مستعدة للتفاوض مع بغداد في أي وقت لحل جميع الخلافات، وأشار إلى أن مسألة المطارات أصبحت ورقة ضغط على مواطني الإقليم.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق إن سلطات الإقليم لم تتلق أي شيء رسمي من بغداد بشأن بدء المفاوضات لحل الخلافات بين الطرفين، وأضاف أن سلطات إقليم كردستان مستعدة للتفاهم مع الحكومة الاتحادية بشأن المطارات وسلطة الطيران المدني في الإقليم.

ووجه نيجيرفان البارزاني انتقادا لحكومة بغداد بشأن فرض حظر الرحلات إلى إقليم كردستان قائلا "إن كانوا لا يستطيعون فرض سلطة الطيران المدني على مطار النجف، فكيف يريدون فرضها على مطارات الإقليم، أليست هذه ازدواجية في التعامل مع مواطني دولة واحدة".

ورقة ضغط
وخلص رئيس حكومة كردستان العراق إلى أن مسألة مطارات الإقليم "أصبحت ورقة ضغط على المواطنين في الإقليم".

ومن أبرز المسائل الخلافية بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان المناطق المتنازع عليها والمعابر الحدودية بالإقليم وملف تصدير نفط الإقليم.

وفي سياق متصل، قالت مديرة مطار أربيل الدولي تالار فائق صالح اليوم إن بغداد قررت تمديد حظر الرحلات الجوية الدولية في مطاري السليمانية وأربيل حتى نهاية فبراير/شباط المقبل. وكانت بغداد حظرت الرحلات الدولية من وإلى المطارين في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي ردا على تنظيم سلطات أربيل استفتاء للانفصال عن العراق، ووصفته الحكومة الاتحادية بغير القانوني.

وعقب صدور نتائج استفتاء إقليم كردستان، نفذت القوات العراقية حملة عسكرية واسعة استعادت على إثرها غالبية المناطق المتنازع عليها مع أربيل دون وقوع معارك تقريبا مع قوات البشمركة الكردية.

المصدر : الجزيرة,الفرنسية