رئيس برلمان كردستان العراق يستقيل احتجاجا على السلطة
آخر تحديث: 2017/12/26 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزير المالية الهولندي يلغي مشاركته بمنتدى الاستثمار بالسعودية
آخر تحديث: 2017/12/26 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/7 هـ

رئيس برلمان كردستان العراق يستقيل احتجاجا على السلطة

يوسف محمد رئيس برلمان كردستان العراق عضو حركة التغيير (الأناضول-أرشيف)
يوسف محمد رئيس برلمان كردستان العراق عضو حركة التغيير (الأناضول-أرشيف)

أعلن رئيس برلمان كردستان العراق يوسف محمد استقالته من منصبه رسميا بعد أيام من انسحاب حزبه (حركة التغيير) من الحكومة على خلفية اتهامات لها بالفساد والفشل.

وأوضح أنه سيواصل النضال من "أجل شعب كردستان في صفوف المعارضة التي تمثل العمود الفقري لأي برلمان شرعي وناجح ونظام ديمقراطي حقيقي".

وقال يوسف محمد في مؤتمر صحفي إنه "من المعروف لدى الجميع الأوضاع العصيبة التي تمر بها كردستان الآن، ومن واجب السلطة السياسية في كردستان تأمين حياة كريمة للمواطنين". وأضاف أن هذه السلطة "تسير في اتجاه معاكس لمصالح الشعب، ونحن نرفض استخدام القوة لتحقيق أغراض غير مشروعة".

وتابع رئيس برلمان كردستان العراق المستقيل أن "عسكرة المدن ليست حلا للمشاكل، وعمل مخالف للدستور"، مؤكدا أن "البرلمان هو المؤسسة الأكثر أهمية والبديل عن سياسة الفرد الواحد"، وأن "إقليم كردستان يضم توجهات مختلفة، والبرلمان هو من يحتضن هذا الاختلاف".

وشدد يوسف محمد في المؤتمر الصحفي على أنه "لا حل أمام الحكومة الحالية سوى إعلان إخفاقها، والمظاهرات دليل على ذلك، لأن استمرار الحال على ما هو عليه سيؤدي إلى حدوث مخاطر أكبر".

يشار إلى أن المادة الـ16 من النظام الداخلي في برلمان كردستان العراق تنص على أن رئيس البرلمان يقدم استقالته إلى البرلمان مكتوبة، وبعد الموافقة عليها بأغلبية الأصوات يختار البرلمان في الجلسة التالية بالأغلبية البسيطة (1+50) رئيسا جديدا.

يذكر أن كلا من حركة التغيير والجماعة الإسلامية أعلنتا الأربعاء الماضي انسحابهما من حكومة إقليم كردستان دون الانسحاب من المجالس المحلية، كما انسحبت الحركة من رئاسة البرلمان وعلقت اتفاقيتها مع الاتحاد الوطني الكردستاني.

وكانت مظاهرات عديدة خرجت يوم الجمعة الماضي لليوم الخامس على التوالي في مناطق متفرقة بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق للمطالبة بسقوط الحكومة ومحاربة الفساد وإطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين.

المصدر : الجزيرة,الألمانية