تونس تبحث تداعيات منع طيران الإمارات

تونس تبحث تداعيات منع طيران الإمارات

توالى في تونس تداعيات قرار وزارة النقل التونسية تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية من تونس وإليها، حيث أكدت مصادر للجزيرة أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد اجتمع صباح اليوم الاثنين بممثلين عن مصالح الجمارك والأمن بمطار تونس قرطاج، بينما يعقد مسؤولون تونسيون وممثلون عن طيران الإمارات اجتماعا طارئا لبحث هذه الأزمة.

وبحسب مصادر الجزيرة، فإن الشاهد جاء لتدارس وضعية التونسيين المرتبطين برحلات من الإمارات وإليها وتسهيل تنقلهم عبر شركات طيران أخرى عقب القرار الأخير.

وتأتي هذه التحركات عقب تعليق تونس رحلات شركة الخطوط الإماراتية من مطاراتها بعد منع الأخيرة النساء التونسيات من دخول أراضيها بسبب ترتيبات أمنية، كما جاء على لسان السفير الإماراتي في تونس.

وقالت مراسلة الجزيرة من تونس ميساء الفطناسي إن مصادر أخرى تحدثت عن اجتماع يعقد بين وزير الخارجية ووزير النقل التونسيين والسفير الإماراتي من أجل بحث أبعاد هذه الأزمة، مشيرة إلى أن ردود الفعل تتوالى منذ مساء أمس على قرار تونس تعليق طيران الخطوط الإماراتية، وسط ترحيب شعبي بهذه الخطوة التي اعتبر التونسيون أنها حفظت كرامة وسيادة بلادهم.

تعليق الرحلات
وكانت وزارة النقل التونسية قد ذكرت على فيسبوك إنها قررت "تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية من وإلى تونس إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية".

من جهة أخرى، يعقد مسؤولون تونسيون من وزارتي النقل والداخلية وديوان الطيران المدني والمطارات وممثلون عن طيران الإمارات، اجتماعا طارئا في تونس لتشكيل خلية أزمة لوضع ترتيبات لتنفيذ قرار اتخذته تونس الأحد بتعليق رحلات شركة طيران الإماراتية إلى تونس، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن مصلحة الإعلام بوزارة النقل.

وقالت الوكالة إن خلية الأزمة التي يجري حاليا تشكيلها تهدف للتوصل إلى ترتيبات لتنفيذ قرار تعليق الرحلات وتتبعه والتخفيف من حدة التوتر إلى حين التوصل إلى حلول للمشكل القائم وذلك في إطار احترام الاتفاقيات الموقعة بين البلدين على أن تصدر الوزارة بيانا حول الاجتماع الجاري في وقت لاحق.

صورة نشرتها رئاسة الحكومة التونسية لاجتماع يوسف الشاهد بالسفير الإماراتي بتونس (مواقع التواصل الاجتماعي)

منع وردود
ونشرت شركة طيران الإمارات تغريدة على موقعها الرسمي على تويتر ساعة تقريبا جاء فيها "بناء على تعليمات السلطات التونسية، وابتداء من اليوم الاثنين، تعلق طيران الإمارات رحلاتها من تونس وإليها، وحتى إشعار آخر".

وأثار منع مسافرات تونسيات من التوجه إلى الإمارات جدلا واسعا في تونس، انتقلت من وسائل الإعلام المحلية التونسية إلى مواقع التواصل الاجتماعي وجمعيات حقوقية.

وأصدرت منظمات حقوقية تونسية مساء السبت الماضي بيانا دانت فيه الإجراءات الإماراتية التي رأت فيها تمييزا وعنصرية، معتبرة إياها انتهاكا لحقوق المرأة في تونس.

المصدر : الجزيرة + وكالات