التحالف يفتح ميناء الحديدة شهرا للمساعدات

التحالف يفتح ميناء الحديدة شهرا للمساعدات

آل جابر أعلن فتح ميناء الحديدة لشهر لاستقبال الاحتياجات التجارية والنفطية والغذائية
آل جابر أعلن فتح ميناء الحديدة لشهر لاستقبال الاحتياجات التجارية والنفطية والغذائية
قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر إن تحالف دعم الشرعية في اليمن قرر الاستمرار في فتح ميناء الحديدة لمدة ثلاثين يوما لاستقبال الاحتياجات التجارية والنفطية والغذائية لليمن. كما قرر تركيب أربع رافعات في الميناء لتسهيل تسليم الشحنات الغذائية والإغاثية.

وكانت الخارجية الأميركية قد طالبت التحالف بالسماح بتسليم شحنات برنامج الأغذية العالمي لليمن، وتركيب رافعات جديدة بميناء الحديدة.

وأغلق التحالف مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كل منافذ اليمن الجوية والبحرية والبرية مؤقتا، ردا على استهدف الحوثيين مطار الملك خالد في الرياض بصاروخ بالستي، قالت السعودية والولايات المتحدة إن مصدره إيران.

من جهتها، قالت منظمة "أوكسفام" الدولية إن المجاعة تقترب من سكان اليمن بشكل أسرع من أي وقت مضى، وأضافت أن حصار الموانئ تسبب في تراجع واردات اليمن إلى نحو الثلث من حاجاته في ظل وجود أكثر من ثمانية ملايين شخص مهددين بالمجاعة.

ولفتت منظمة أوكسفام -اتحاد دولي يضم 15 منظمة مستقلة تعمل في مجال محاربة الفقر والفوارق الاجتماعية عبر العالم- إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 28% منذ مطلع الشهر الماضي.

وقالت إن مليون طفل معرضون لخطر الإصابة بمرض الدفتيريا، وإن حالات الوفاة بوباء الكوليرا وصلت إلى أكثر من 2220 حالة منذ أبريل/نيسان الماضي.

 كما حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف من أن أطفال اليمن يواجهون تهديدا ثلاثيا يجمع بين الأمراض وسوء التغذية والعنف.

وأعلنت المنظمة أنها سلّمت ستة ملايين جرعة تقريبا من اللقاحات الأساسية لحماية ملايين الأطفال، وذلك بعد هبوط طائرة في مطار صنعاء أمس.

وتشمل اللقاحات مضادات حيوية ضد مرض الخنّاق أو "الدفتيريا" المتفشي حاليا والذي أصاب، بحسب التقارير، أكثر من ثلاثمئة شخص وأودى بحياة 35 معظمهم من الأطفال.

وحذرت المنظمة من أن اليمن يرزح منذ ما يقرب من ألف يوم في ظل أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات