سعودي يطالب بالاعتراف بيهودية القدس

عبد الحميد حكيم مدير معهد أبحاث الشرق الأوسط في جدة: نحن كعرب علينا ان نتفهم ونعترف ان القدس هي رمز ديني لليهود مثل قداسة مكة والمدينة للمسلمين

دعا مسؤول مركز دراسات سعودي العرب إلى تفهم ما وصفه بـ"حقوق تاريخية" لليهود في المنطقة، وطالب بالاعتراف بـ"رمزية" القدس بالنسبة لهم، وقارنها برمزية وأهمية مكة المكرمة والمدينة المنورة لدى المسلمين.

وقال عبد الحميد حكيم مدير معهد أبحاث الشرق الأوسط في جدة (غرب السعودية) خلال تصريحات لقناة الحرة الأميركية التي تبث باللغة العربية إن على العرب التفهم والاعتراف بأن القدس رمز ديني لليهود مثل ما أن مكة المكرمة والمدينة المنورة رمزان دينيان مقدسان لدى المسلمين.

وأضاف حكيم في تصريحاته التي كان يعلق فيها على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخاص بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، أن على العقل العربي أن يتحرر مما قال إنه "الموروث الناصري وموروث الإسلام السياسي بشقية الشيعي والسني الذي غرس لمصالح سياسية بحتة ثقافة كراهية اليهود وإنكار حقهم التاريخي في المنطقة".

واعتبر حكيم أن قرار ترمب من شأنه أن يحدث صدمة إيجابية في تحريك المياه الراكدة في ملف المفاوضات المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 

وأضاف أنه لتحقيق تقدم بمفاوضات السلام لابد على العرب تفهم الطرف الآخر كما هو، ومعرفة متطلباته.

لمشاهدة مداخلة عبد الحميد حكيم اضغط هنا

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي