تقرير: نصف النازحين العراقيين عادوا لديارهم

٤- اطفال نازحين من تلعفر في مخيم حسن شام شرق الموصل
أطفال نازحون من تلعفر في مخيم حسن شام شرق الموصل (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم السبت أن نحو نصف العراقيين الذين نزحوا خلال المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية عادوا إلى ديارهم، في حين ذكر مصدر أمني أن أكثر من 4500 عائلة تركمانية عادت إلى مدينة تلعفر غرب الموصل.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير نشرته إن "عدد العائدين إلى ديارهم منذ بدء الأزمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بلغ 2,75 مليون شخص، مقابل 2,88 مليون لا يزالون نازحين".    

وقالت المتحدثة باسم المنظمة ساندرا بلاك إنها المرة الأولى التي يتساوى فيها عدد العائدين مع عدد النازحين، مضيفة "إذا استمر الوضع على هذه الوتيرة فان أعداد العائدين ستكون أكبر من أعداد النازحين".    

وأشار التقرير إلى أن العدد الأكبر من العائدين سجل في محافظتي الأنبار ونينوى، وأن نحو ثلث العائدين أفادوا بأن منازلهم أصيبت بأضرار جسيمة، في حين أفاد 60% أن الأضرار كانت متوسطة.    

وأضافت أن السكان الذين يواجهون صعوبة أكبر في العودة هم الذين ليس لديهم سندات ملكية والأكثر فقرا، كما أن مناطقهم غير آمنة بسبب استمرار الصراع أو وجود ألغام.    

من جهة أخرى، قال مصدر في شرطة تلعفر إن 4522 عائلة من أهالي تلعفر عادت إلى المدينة قادمة من وسط وجنوبي العراق وإقليم شمالي العراق، موضحا أن نسبة العائدين تمثّل نحو 14% من سكان المدينة قبل سيطرة تنظيم الدولة عليها منتصف عام 2014.

وأضاف أنه رغم أن الواقع الخدمي داخل تلعفر ليس بالمستوى المطلوب، فإن إصرار الأهالي على التخلص من حياة النزوح أكبر بكثير، حسب قوله.

المصدر : وكالات