بريطانيا: صفقات التايفون تشير لمصالحة خليجية

التوقيع على اتفاقية تايفون بين قطر وبريطانيا
قطر اشترت مؤخرا 24 طائرة من طراز تايفون من بريطانيا (الجزيرة)

قال الناطق باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط إدوين سموأل إن بريطانيا تعتبر قطر والسعودية حليفتين لها، وذلك في إشارة إلى الصفقة الأخيرة التي باعت بموجبها بريطانيا لقطر 24 طائرة من طراز تايفون، وصفقات مماثلة مع الرياض في السنوات الماضية.

وأضاف سموأل في تصريحات لشبكة "سي أن أن" الأميركية أن صفقات مقاتلات التايفون تشير إلى مصالحة بين الدول الخليجية في المستقبل القريب على المستويين العسكري والسياسي.

وقبل أيام أعلن عن إبرام صفقة قطرية بريطانية تبيع بموجبها بريطانيا لدولة قطر 24 طائرة من طراز تايفون. ويأتي الاتفاق في إطار تنفيذ بنود مذكرة تفاهم وقع عليها الطرفان في سبتمبر/أيلول الماضي بشأن هذه الصفقة.

وتضمن الاتفاق النهائي مذكرة تفاهم أخرى تتعلق بشراء دولة قطر طائرات بريطانية من طراز هوك.

وتشمل الصفقة أيضا اتفاقا مبدئيا لشراء قطر صواريخ بريمستون وميتيور ورافيون المزودة للطائرات، إضافة إلى حزمة من التدريب والتعاون بين القوات الجوية في البلدين، حيث سيدرب الطيارون البريطانيون نظراءهم القطريين.

وكانت وزيرة الشؤون الدفاعية البريطانية هارييت بلدوين قد أعلنت الخميس أن سربا مشتركا من المملكة المتحدة سيسمى السرب رقم 12 سيدمج فيه مؤقتا طيارون وأفراد طاقم قطريون لأغراض التدريب في مدينة لينكولنشاير البريطانية.

وقالت بلدوين إن تشكيل سرب مشترك بين القوات الجوية البريطانية والقطرية يعني أن سلاح الجو الملكي سيبادر إلى توفير التدريب والدعم للقوات الجوية الأميرية القطرية في فترة دخول طائرات تايفون البريطانية التي اشترتها قطر في الخدمة.

المصدر : الجزيرة