مساعدات عسكرية أميركية للجيش اللبناني

A Lebanese army soldier walks during a ceremony reviewing three Huey II helicopters donated by the United States to the Lebanese armed forces, at the Beirut air base, Lebanon March 31, 2016. REUTERS/Aziz Taher
ثلاث مروحيات وهبتها الولايات المتحدة للجيش اللبناني العام الماضي (رويترز)

أعلنت السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيت ريتشارد أن بلادها ستقدم للجيش اللبناني مساعدات عسكرية بقيمة 120 مليون دولار، ويأتي هذا الإعلان قبل مؤتمرات دولية مرتقبة لدعم لبنان اقتصاديا وعسكريا عقب الأزمة السياسية الحادة التي شهدها مؤخرا.

فقد قالت السفيرة -بعد زيارتها أمس رئيس الحكومة سعد الحريري رفقة قائد القيادة المركزية الأميركية بالشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل– إن هذه المساعدات ستساهم في تعزيز قدرات الجيش اللبناني.

وتابعت أنها وفوتيل والحريري وقائد الجيش ناقشوا ثلاثة برامج جديدة لوزارة الدفاع الأميركية تشمل ست مروحيات هجومية خفيفة وست طائرات بدون طيار، بالإضافة الى أحدث أجهزة اتصالات والرؤية الليلية.

وأوضحت ريتشارد أن هذه المعدات المتقدمة ستساعد الجيش في بناء قدراته الثابتة والقوية من أجل القيام بعمليات حماية الحدود ومكافحة الإرهاب، والدفاع عن لبنان وشعبه، وفق تعبيرها.

وكانت السفارة الأميركية في بيروت قالت قبل اجتماع أمس إن واشنطن قدمت خلال السنوات العشر الماضية مساعدات عسكرية للبنان بقيمة 1.5 مليار دولار.

وبعد اجتماع مجموعة الدعم الدولية الأسبوع الماضي في باريس -الذي أكد حاجة لبنان للنأي بنفسه عن الصراعات الإقليمية- ينتظر أن تنعقد العام المقبل مؤتمرات أحدها تستضيفه العاصمة الإيطالية روما، من أجل تعزيز الاستثمار في لبنان وتوفير مساعدات عسكرية لجيشه.

المصدر : الجزيرة + وكالات