موسكو تلوح بإحالة "استقالة الحريري" لمجلس الأمن
آخر تحديث: 2017/11/10 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/10 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/21 هـ

موسكو تلوح بإحالة "استقالة الحريري" لمجلس الأمن

الحريري أعلن استقالته من رئاسة الحكومة بخطاب متلفز السبت الماضي من السعودية (الجزيرة)
الحريري أعلن استقالته من رئاسة الحكومة بخطاب متلفز السبت الماضي من السعودية (الجزيرة)

هدد السفير الروسي بلبنان ألكسندر زاسبيكين -الخميس- بإحالة ملف رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري إلى مجلس الأمن الدولي، في حال استمر ما وصفه بالغموض الطاغي عليه.

وأضاف زاسبيكين في مقابلة مع قناة "أل بي سي" اللبنانية، أن موضوع عودة الحريري متعلّق بالحقوق السيادية للبنان، داعيا إلى احترام هذه السيادة.

وتابع إذا كانت هناك مماطلة بالموضوع دون التوضيح، فستتم إحالته إلى مناقشة مشتركة لهذا الملف في مجلس الأمن الدولي.

ولفت إلى أنّ طلب السعودية عدم مشاركة حزب الله في الحكومة الجديدة يعتبر تدخلا مباشرا في الشؤون الداخلية للبنان، ومن الصعب الحديث عن الصيغة المستقبلية للحكومة. واعتبر أنّ هذا الطلب يزيد من أهمية وجود حزب الله في الحكومة اللبنانية.

من جهتها قالت كتلة تيار المستقبل البرلمانية في لبنان إن عودة الحريري إلى البلاد ضرورة لاستعادة التوازن الداخلي والخارجي.

وكان مراسل الجزيرة في بيروت قد نقل عن مصادر رئاسية أن السلطات اللبنانية ترجح أن يكون الحريري إما قيد الإقامة الجبرية أو رهن الحجز المؤقت في السعودية.

وأشار المراسل إلى أن رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون سيطلب من مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان -التي تضم الدول الغربية الكبرى بالإضافة إلى الصين وروسيا وممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية- المساهمة في كشف اللبس الذي رافق تقديم الحريري استقالته من السعودية.

وفي السياق قالت مصادر رئاسية لبنانية إن البطريرك الماروني بشارة الراعي سيتوجه إلى السعودية، حاملا رسالة بأن لبنان لا يمكن أن يكون ساحة صراع بين إيران والمملكة.

وتوقعت المصادر أن يطلب البطريرك الراعي خلال زيارته لقاء الحريري.

وكان الحريري قد أعلن السبت الماضي من السعودية استقالته من منصبه عبر خطاب متلفز، مرجعا قراره إلى مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه.

المصدر : وكالات