منظمة: اللوبي الإسرائيلي بكندا يدعم فهمي ضد الجزيرة
عـاجـل: بومبيو يعرب عن أمله في أن تُسدد المدفوعات السعودية المتعلقة بالتزامات العقود الدفاعية الأميركية بالموعد المناسب

منظمة: اللوبي الإسرائيلي بكندا يدعم فهمي ضد الجزيرة

صحيفة نيويورك تايمز سبق أن كشفت عن تلقي محمد فهمي ربع مليون دولار من الإمارات (الأوروبية)
صحيفة نيويورك تايمز سبق أن كشفت عن تلقي محمد فهمي ربع مليون دولار من الإمارات (الأوروبية)

قالت منظمة ميدل إيست مونيتور إن مؤسسي جمعية خيرية من أصحاب المليارات الذين يقدمون دعما للجنود الإسرائيليين ويمولون جماعات ضغط مؤيدة لإسرائيل في كندا؛ عرضت دعما ماليا لصحفي الجزيرة السابق محمد فهمي، الذي يقاضي الشبكة للحصول على مئة مليون دولار.

وأضافت المنظمة في بيان أن ما قام به فهمي -الذي كان معتقلا في مصر- هو جزء من حملة أوسع بقيادة دولة الإمارات لتشويه سمعة دولة قطر.

وأوضحت منظمة ميدل إيست مونيتور أن الإمارات لم تدعم فهمي بمفردها، بل دعمته مجموعات ضغط إسرائيلية في كندا لاستغلال القضية القانونية لخدمة مصالحها السياسية الخاصة.

وأكدت المنظمة أن التمويل الذي كان متاحا لفهمي بواسطة هذه المصادر كان مثيرا للشكوك أكثر من الأموال التي قدمت له من سفير دولة الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة.

وقبل أربعة شهور، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تحقيقا كشف عن أن العتيبة دفع لفهمي ربع مليون دولار أميركي لرفع دعوى قضائية ضد الجزيرة، مدعيا أن الشبكة عرضت حياته للخطر.

وقبل ذلك بأسبوع، عقد فهمي مؤتمرا صحفيا في واشنطن، ونفى أي علاقة تربطه بمسؤولين إماراتيين أو سعوديين، لكن الصحيفة كشفت عن وثائق تتضمن رسائل جرى تبادلها بين السفير الإماراتي ومحمد فهمي، الذي طلب مبلغا من المال كقرض، واعدا بتسديده في حال ربح قضية التعويض المرفوعة على الجزيرة، كما كشفت عن طلب فهمي من العتيبة أن تقوم قناة إخبارية تبث من الإمارات بنقل وقائع المؤتمر الصحفي.

المصدر : الجزيرة