ثلاثة أحداث تهز الرياض بـ24 ساعة
آخر تحديث: 2017/11/5 الساعة 22:42 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/5 الساعة 22:42 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/14 هـ

ثلاثة أحداث تهز الرياض بـ24 ساعة

ولي العهد السعودي ترأس اللجنة العليا لمكافحة الفساد
ولي العهد السعودي ترأس اللجنة العليا لمكافحة الفساد
ثلاثة أحداث جسيمة تسارعت تداعياتها خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في السعودية، وضعت العاصمة الرياض في دائرة الضوء وتحت أنظار وسائل الإعلام العالمية.

البداية كانت بخروج رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري (المستقيل) من الرياض في خطاب متلفز عبر شاشات قنوات سعودية لإعلان استقالته، وهو الحدث الذي شكل مفاجأة سياسية بامتياز للجميع في الداخل والخارج وحتى على مستوى رئاسة الجمهورية.

الاستقالة التي جاءت بشكل مخالف للأعراف الدبلوماسية -وفقا للمحل السياسي قاسم قصير- أكدت تعرض الحريري لضغوط سعودية كبيرة، وأن هناك قرارا سعوديا بأخذ لبنان إلى وجهة غير مستقرة وغير واضحة.

في خطاب الاستقالة، أعرب الحريري عن خشيته من تعرضه للاغتيال، وقال إنه لمس ما يحاك سرا لاستهداف حياته، مشيرا إلى أن المرحلة تشبه المرحلة التي سبقت اغتيال والده رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وأشار إلى الأسباب التي دفعته للاستقالة بقوله إنه يشعر بوجود دولة داخل الدولة، في إشارة إلى حزب الله اللبناني، وشدد على رفضه استخدام سلاح الحزب ضد اللبنانيين والسوريين، وقال إن "تدخل حزب الله تسبب لنا بمشكلات مع محيطنا العربي".

استقالة الحريري.. أية انعكاسات على اقتصاد لبنان؟

الحريري يعلن من الرياض استقالته من الحكومة اللبنانية

رئيس لبنان يرجئ زيارته للكويت بعد استقالة الحريري

الرئاسة اللبنانية: الحريري أبلغنا من الخارج باستقالته

إيران: اتهامات الحريري لا أساس لها

وزير سعودي: لم نحرض الحريري على الاستقالة

وفي خضم الانشغال بالحديث عن حيثيات استقالة الحريري وتداعياتها، أعلنت جماعة الحوثي أنها أطلقت صاروخا بالستيا على مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض.

وقال عزيز راشد مساعد الناطق باسم اللجان الشعبية التابعة للحوثيين إن إطلاق صاروخ "بركان أتش2" بعيد المدى من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي السعودية، استهدف مطار الملك خالد الدولي وقد حقق دقة عالية.

وأعلن أن "الأهداف الحيوية داخل المملكة السعودية والإمارات لن تكون بمنأى عن الصواريخ اليمنية"، بينما جدد المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام تأكيده أن عواصم دول التحالف ليست في منأى عن الصواريخ البالستية لجماعته.

في المقابل ردت قيادة التحالف العربي أن الصاروخ استهدف الرياض وجرى اعتراضه وسقط في منطقة غير مأهولة شرق المطار الدولي، بينما قالت هيئة الطيران المدني في السعودية إن الصاروخ لم يحدث أضرارا بالمطار.

السعودية تعترض صاروخا بالستيا حوثيا شرقي الرياض

التحالف العربي يقصف مواقع عسكرية بصنعاء

انفجارات عنيفة في عدن ومقتل قادة حوثيين بتعز

الحدث الثالث الذي هيمن على ما قبله كان صدور أوامر ملكية بإقالة وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله من منصبه، وتعيين خالد بن عياف عوضا عنه، وإنهاء خدمات قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان، وتعيين فهد الغفيلي خلفا له، وإقالة وزير الاقتصاد والتخطيط عادل فقيه وتعيين محمد التويجري بدلا منه.

تبع ذلك مباشرة الإعلان عن تشكيل ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، وأصدرت اللجنة قرارات متسارعة باعتقال وتوقيف أمراء ومسؤولين سعوديين في إطار تحقيق تجريه اللجنة في قضايا تتعلق بالفساد.

وكان من أبرز الموقوفين رئيس شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال، ووزير الحرس الوطني المقال الأمير متعب بن عبد الله، وأمير منطقة الرياض السابق تركي بن عبد الله، والرئيس السابق للديوان الملكي خالد التويجري، ووزير الاقتصاد والتخطيط عادل فقيه، ووزير المالية السابق إبراهيم العساف، وقائد القوات البحرية عبد الله السلطان.

إعفاء الأمير متعب من رئاسة الحرس الوطني السعودي

إقالة واعتقال مسؤولين بالسعودية أبرزهم وزير الحرس الوطني

الأمراء والمسؤولون السعوديون المعتقلون

قرار سعودي باحتجاز الأمير الوليد بن طلال

لوموند: اعتقالات السعودية تهيئ لنقل السلطة لبن سلمان

المصدر : الجزيرة + وكالات