غندور يبرر طلب السودان الحماية من روسيا

إبراهيم غندور/وزير الخارجية السوداني
غندور: ليس هناك ما يمنع تعاون السودان مع الولايات المتحدة وتقوية العلاقات بينهما (الجزيرة)

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن طلب الرئيس عمر البشير من روسيا الحماية من الولايات المتحدة جاء في سياق ما وصفه بالاستهداف الذي يواجهه السودان منذ عام 1990 بقرارات متتالية قادتها بعض الدول الغربية. وأشار إلى أن روسيا والصين كانتا دوما سندا للسودان في مجلس الأمن.

وأضاف غندور أنه ليس هناك ما يمنع تعاون بلاده مع الولايات المتحدة وتقوية العلاقات بينهما، مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بعلاقات إستراتيجية مع روسيا والصين، مشيرا إلى أن زمن وجود محاور في العالم انتهى، وأن العالم منفتح للتعاون لفائدة الجميع، بحسب تعبيره.

 وقلل غندور من الحديث عن إقامة قواعد روسية في منطقة البحر الأحمر، ولفت إلى أن المسائل العسكرية والفنية -بما في ذلك العلاقات العسكرية بين روسيا والسودان وما يتعلق بمنطقة البحر الأحمر- جرى ذكرها إجمالا، وأن التفاصيل تركت للفنيين والوزراء المعنيين.

وجاءت تصريحات غندور في مطار الخرطوم بعد عودة الرئيس عمر البشير من زيارة رسمية إلى روسيا استغرقت يومين أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف، وتناولت التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري والأمني بين البلدين.

المصدر : وكالات