طائرات أممية تحط بمطار صنعاء عقب حصار التحالف

وصلت أربع طائرات إلى مطار صنعاء الدولي تابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
التحالف العربي أعلن أنه سيعيد فتح مطار صنعاء وميناءي الحديدة والصليف أمام الرحلات والمساعدات الإنسانية (الجزيرة)

أفاد مصدر يمني مسؤول اليوم السبت بوصول أربع طائرات إنسانية تابعة للأمم المتحدة ولمنظمات دولية إلى مطار صنعاء الدولي بعد توقف دام نحو عشرين يوما جراء الحصار الذي فرضته قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على المطار. 

وأوضح المصدر أن طائرتين تابعتين للأمم المتحدة وصلتا المطار تحملان موظفين في المنظمة الدولية كانوا عالقين في كل من جيبوتي والعاصمة الأردنية عمّان، وأضاف أن الطائرة الثالثة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومحملة بأدوية ومساعدات إنسانية أخرى، أما الطائرة الرابعة فتحمل موظفين تابعين للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكان التحالف العربي أعلن الأربعاء الماضي أنه سيعيد فتح مطار صنعاء وميناءي الحديدة والصليف (غرب) أمام الرحلات والمساعدات الإنسانية بدءا من أول أمس الخميس، لكن المنافذ الثلاثة الخاضعة لسيطرة الحوثيين لم تستقبل أي رحلات جوية أو سفن إغاثة خلال اليومين الماضيين.

وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أعلن التحالف إغلاق كافة المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا صوب الرياض، قبل أن يستثني بعد مرور أسبوع الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية جنوب وشرقي البلاد.

وأدى الحظر لتدهور الأوضاع الإنسانية إلى مستويات قياسية، الأمر الذي اعتبرته الأمم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية العاملة في اليمن يرقى إلى عقاب جماعي لملايين اليمنيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات