جولة جديدة للمفاوضات السورية بأستانا الشهر المقبل

Members of the delegations take part in the peace talks on Syria in Astana, Kazakhstan October 31, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov
أحد لقاءات الجولة السابعة من مفاوضات أستانا (رويترز)

قالت وزارة الخارجية الكزاخية في بيان إن الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بشأن الأزمة السورية قد تعقد في العشرين من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكانت مفاوضات أستانا بدأت في يناير/كانون الثاني 2017 برعاية كل من روسيا وتركيا وإيران، وبلغت محطتها السابعة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ومن أهم خلاصات اللقاءات السابقة الحديث عن ضرورة المفاوضات، والإفراج عن المعتقلين، وتحديد مناطق خفض التوتر.

من جانب آخر، أعلنت المعارضة السورية في مؤتمر صحفي في الرياض أنها اتفقت على المشاركة في محادثات جنيف بوفد موحد من خمسين عضوا.

وشدد المشاركون في الاجتماعات على أن السقف التفاوضي في جنيف سيكون رحيل نظام الرئيس بشار الأسد مع بداية المرحلة الانتقالية، وهو ما تحفظت عليه منصة موسكو.

وتستمر المشاورات اليوم الجمعة لانتخاب أعضاء الوفد المفاوض ورئيس الوفد والناطقين باسمه، إضافة إلى تحديد آليات اتخاذ القرار وتوزيع بقية المسؤوليات.

واتفق ممثلو المعارضة، الذي يبلغ عددهم 150 شخصا، في بيانهم الختامي على أن "هدف التسوية السياسية يتمثل في إقامة دولة ديمقراطية قائمة على المساواة بين المواطنين، ومساعدة السوريين على صياغة دستور بدون تدخل، واختيار قادتهم في انتخابات حرة وشفافة". 

وأكد المشاركون أن أي مفاوضات مباشرة ينبغي أن تكون بدون شروط مسبقة. 

ومن المقرر عقد مؤتمر جنيف الثلاثاء المقبل، وهو المؤتمر الذي أعلن عنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا دي ميستورا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد خمسة أشهر من جنيف. 

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر في المعارضة السورية أن هيئة المفاوضات الجديدة ستضم في المجموع خمسين عضوا، ومن بين هؤلاء عشرة من أعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، وستضم ستة من هيئة التنسيق الوطنية. 

وتم اختيار أربعة مما تعرف بمنصة القاهرة، وأربعة آخرين من منصة موسكو، كما تضم الهيئة الجديدة عشرة ممثلين للفصائل العسكرية من الجيش السوري الحر، بالإضافة إلى ذلك تضم الهيئة 16 من الأعضاء المستقلين، بينهم بسمة قضماني وعبد الجبار العكيدي.

المصدر : الجزيرة + وكالات