أردوغان يلمح لتواصل مع دمشق بشأن الأكراد

Russia's President Vladimir Putin (R) meets with Turkey's President Tayyip Erdogan in Sochi, Russia November 13, 2017. REUTERS/Pavel Golovkin/Pool
أردوغان أكد أن بلاده لا تتواصل في الوقت الحالي مع نظام الرئيس بشار الأسد (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تواصل بلاده مع دمشق بخصوص وحدات الشعب الكردية رهين بالظروف والشروط القادمة، وشدد على أنه ليس من الصواب الرفض القاطع لمحادثات كهذه، وأن أبواب السياسة مفتوحة دوما.

وجاءت تصريحات أردوغان أثناء رحلة عودته من القمة الثلاثية التي عقدت مؤخرا في مدينة سوتشي الروسية، وشارك بها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني.

وأكد أردوغان أن بلاده لا تتواصل في الوقت الحالي مع نظام الرئيس بشار الأسد، مشيرا إلى أن "الأسد كان يقول إنه ضد وجود وحدات حماية الشعب الكردية، ولكنه ظلم الشعب الكردي في سوريا".

وحول المؤتمر المزمع عقده في سوتشي، قال الرئيس التركي إن تركيا وروسيا وإيران ستقرر من الأطراف السورية التي ستشارك في المؤتمر، مضيفا أن هدف المؤتمر سيكون وضع دستور سوري جديد، وتنظيم استفتاء عادل تشرف عليه الأمم المتحدة.

ولم يستبعد أردوغان إمكانية إضافة الولايات المتحدة كضامن لحل الأزمة في سوريا، وقال إن الدول الثلاث اتفقت شفهيا على إمكانية إضافة دول أو مؤسسات دون تحديد أسمائها.

واتفق قادة روسيا وتركيا وإيران في ختام قمة سوتشي على خطوات للتوصل إلى تسوية سياسية تنهي الحرب في سوريا، ويشمل ذلك تنظيم مؤتمر حوار تشارك فيه كل المكونات السورية، وتعزيز وقف إطلاق النار، وزيادة المساعدات للمتضررين من الحرب.

المصدر : الجزيرة