نتنياهو: هناك تعاون مثمر بين إسرائيل ودول عربية

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting at his office in Jerusalem October 15, 2017. REUTERS/Abir Sultan/Pool
نتنياهو: هناك الكثير من الأمور التي تجري طوال الوقت خلف الواجهة (رويترز)

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس "بالتعاون المثمر" بين بلاده ودول عربية، في حين يبدو أن المخاوف من تنامي النفوذ الإيراني تدفع الخصوم السابقين إلى التقارب.

وقال نتنياهو في خطاب بمناسبة الذكرى 44 لوفاة ديفد بن غوريون -أحد مؤسسي إسرائيل- إن "تعاوننا المثمر مع دول عربية هو بشكل عام أمر سري، إلا أنني واثق من أن العلاقات معهم ستستمر في النضوج حيث سيسمح لنا ذلك بتوسيع دائرة السلام".

وأصر على أن السلام بين إسرائيل والدول العربية "سيحصل في النهاية، لأن هناك الكثير من الأمور التي تجري طوال الوقت خلف الواجهة".

وقبل أيام، كشف وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس أن تل أبيب تقيم علاقات مع دول عربية إسلامية "معتدلة" -بما فيها السعودية– تساعد إسرائيل على كبح جماح إيران وما سماه التمدد الشيعي في المنطقة.

وقال شتاينتس -وهو عضو بالمجلس الوزاري المصغر- في حديث لإذاعة جيش الاحتلال إن إسرائيل لا تخجل من الكشف عن هذه العلاقات مع دول عربية وإسلامية، لكن الطرف الآخر هو الذي يخجل من ذلك، وإن إسرائيل تحترم رغبة هذه الدول في الإبقاء على العلاقات سرية.

وأعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي إيزنكوت في مقابلة الأسبوع الماضي مع موقع "إيلاف" السعودي أن بلاده مستعدة للتعاون مع السعودية لمواجهة إيران.

وغذت تصريحات إيزنكوت التكهنات بشأن إمكانية توصل السعودية وإسرائيل -حليفتي الولايات المتحدة اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية بينهما- إلى اتفاق ما لمواجهة طهران وحزب الله اللبناني الذي تدعمه.

المصدر : الفرنسية